JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

مذكرة بعنوان تعليمية القراءة في التعليم المتوسط 3

خط المقالة

 


I-                تقديم الاستبيان:

في هذا الفصل نقوم بتحليل الاستبيان الذي وزعناه على عينة من الأساتذة و عينة من تلاميذ السنة الثالثة من التعليم متوسط .

1/خطوات و ظروف اجراء البحث التطبيقي الميداني:

1-1-مكان اجراء البحث:

انتقلنا إلى بعض المتوسطات لتوزيع الاستبيان على الأساتذة و التلاميذ و الذي يضم أسئلة حول مهارات القراءة ، و هي المتوسطات التالية: (محمود بن عمر، حبيب بن شهرة ومتوسطة  محمد عزوز).

1-2-العينة:

العينة الأولى: مجموعة من أساتذة التعليم المتوسط و الذين بلغ عددهم 12 أستاذا.

العينة الثانية: مجموعة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط و الذين بلغ عددهم 60 تلميذا.

1-3-ظروف اجراء البحث:

بصفة عامة كانت الظروف ملائمة، و قد وجدنا كل التسهيلات من قبل مديري المتوسطات و كذلك من طرف الأساتذة حيث قاموا بالإجابة على الاستبيان الموزع عليهم، ووفروا لنا وقتا لتوزيع الاستبيان على التلاميذ الذين أجابوا عليها بكل فرح و سرور .

 

 

 

 

تحليل استبيان الأساتذة

-نتائج الاجابة عن السؤال الأول:

-ما رأيكم في نصوص القراءة المعتمدة في الكتاب المدرسي؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

مناسبة

09

75. %

غير مناسبة

03

25%

-       من خلال الجدول يتضح لنا أن 75 % من الأساتذة يرون أن النصوص المعتمدة في الكتاب المدرسي تخدم المتعلم و المقطع و تتناسب مع مستوى التلاميذ ، و كذلك تعتمد على المقاربة بالكفاءات و بالتالي رأوها مناسبة، بينما 25% من الأساتذة يرون عكس ذلك.

-نتائج الإجابة عن السؤال الثاني:

-ماهي الطريقة التي تتبعها في تعليم القراءة؟

- معظم إجابات الأساتذة كانت على الشكل التالي: إثارة التلاميذ في بداية الدرس و تحفيزهم على قراءته و دراسته و اكتشاف معطياته على أن يكون التمهيد للدرس شيق كقصة مثيرة، ثم القراءة الصامتة و الجهرية، بعدها استنباط الفكرة الأساسية.

-نتائج الاجابة عن السؤال الثالث:

-هل تحضر التلاميذ للإقبال على درس القراءة؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

10

83.33%

لا

02

16.67%

-       نلاحظ من خلال الجدول أن أغلبية الاساتذة بنسبة 83.33% يفضلون أن يقوم التلاميذ بتحضير نشاط القراءة ليفهموا النص جيدا، و لتسهيل سيرورة الحصة، أما باقي الأساتذة 16.67% لا يحبذون ذلك و لأن الغرض من نشاط القراءة أو غيره من الأنشطة وضع التلميذ في مشكلة يفترض أن يقوم بحلها، وإذا حضره من قبل لا تكون ناجحة طريقة الوضعية المشكلة.

-نتائج الاجابة عن السؤال الرابع:

هل لنشاط القراءة علاقة وطيدة ببقية أنشطة اللغة العربية الأخرى؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

09

75%

لا

03

25%

-       يتضح لنا أن لنشاط القراءة علاقة وطيدة ببقية أنشطة اللغة العربية، بحيث نرى أن نسبة 75% من الأساتذة رأوا ذلك، لأن من أساليب تدريس نشاط القراءة اعتماد المقاربة النصية التي تهدف إلى جعل النص محورا تدور حوله جميع الأنشطة اللغوية الأخرى، أما البعض الآخر من الأساتذة فذهبوا إلى القول أن النشاطات تختلف و بذلك لا توجد أي علاقة بينهم و هم بنسبة 25%.

-نتائج الاجابة عن السؤال الخامس:

-هل نصوص القراءة الموجودة في برنامج السنة الثالثة من التعليم المتوسط مناسبة لمستوى التلاميذ؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

04

33.33%

لا

08

66.67%

-       نلاحظ من خلال بيانات الجدول أن أغلب الأساتذة يرون أن نصوص القراءة الموجودة في برنامج السنة الثالثة من التعليم المتوسط غير مناسبة لمستوى التلاميذ و ذلك بنسبة 66.67 %لأن هناك بعض المفاهيم و المفردات تفوق نسبة قدرتهم العقلية، في حين يرى البعض الآخر أنها مناسبة و نسبتهم 33.33% لأنها نصوص سهلة و بسيطة مع تطور وسائل الاتصال و المراجعة، و المذاكرة جعلت هذه النصوص تتناسب مع مستواهم.

-نتائج الاجابة عن السؤال السادس:

-هل ترى أن تدريس نشاط القراءة مفيد للتلاميذ لغويا؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

12

100%

لا

00

00%

-       نلاحظ أن هناك اتفاق تام على أن تجريس نشاط القراءة مفيد للتلاميذ لغويا و كانت النسبة 100% وذلك لأنه يساعد على تنمية ثروته اللغوية و يفهم معانيها كما تساعده على النطق الجيد و لأنه يكتشف أثناء القراءة بعض الظواهر و يوظف تعلماته المكتسبة قبلا و بهذا فهو يثري قاموسه اللغوي.

-نتائج الاجابة عن السؤال السابع:

-ماهي الصعوبات التي تعترض التلاميذ أثناء القراءة؟

- أغلب الأساتذة يرون أن الصعوبات تتمثل في:

*صعوبة في فهم بعض النصوص الشعرية .

*صعوبة في فهم بعض المفردات الصعبة.

*لدى بعض التلاميذ صعوبة في القراءة و نطق الكلمات بالحركات الإعرابية الصحيحة.

 -نتائج الاجابة عن السؤال الثامن:

-هل يتجاوب التلاميذ مع نشاط القراءة أم لا؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

11

91.67%

لا

01

08.33%

-       بلغت نسبة التلاميذ الذين تجاوبوا مع القراءة 91.67% أما نسبة الاجابة التي تقول أن التلاميذ لم يتجاوبوا مع نشاط القراءة 08.33% ، حيث أنهم يفضلون نشاط فمن خلاله يكتشفون مفردات جديدة و نصوص متنوعة.

-نتائج الاجابة عن السؤال التاسع:

-هل درجة استفادة التلاميذ من نشاط القراءة تتوافق مع ما كان يصبوا إليه المنهاج أم لا؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

08

66.67%

لا

04

33.33%

-       نلاحظ من خلال الجدول أن النسب متقاربة إلى حد ما، حيث ذهب الأساتذة بنسبة 66.67% إلى القول أن درجة استفادة التلاميذ من نشاط القراءة تتوافق مع ما كان يصبوا إليه المنهاج بحجة أن التلميذ أصبح قادرا على قراءة بعض النصوص قراءة صحيحة، يبدي رأيه حول النص، و يميز أنماط النصوص و يتذوق الجانب الجمالي فيه، في حين نرى أن بعضهم يرون عكس ذلك و هم بنسبة 33.33% لأن الكفاءات لا توافق نوعية التلاميذ و لا تراعي الاختلافات و الفروق الفردية عندهم و لا مستواهم المعيشي.

-نتائج الاجابة عن السؤال العاشر:

-ماهي الصعوبات التي تواجهكم أثناء تقديم نشاط القراءة؟

أغلب الإجابات تمثلت حول:

*صعوبة استنباط المغزى و الفكرة العامة أحيانا.

*صعوبة فهم التلاميذ أحيانا لبعض الكلمات التي تعيق فهم النص الشعري خاصة.

-نتائج الاجابة عن السؤال الحادي عشر:

-هل يهتم التلاميذ بنشاط القراءة أم لا ؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

10

83.33%

لا

02

16.67%

-       من خلال الجدول يتضح لنا أن أغلبية التلاميذ مهتمون بنشاط القراءة بنسبة 88.33% و يتجلى ذلك في رغبتهم في القراءة الجهرية و استكشاف معاني جديدة و نصوص مختلفة و متنوعة و تحضيرهم لنشاط القراءة و المشاركة الفعالة و كذلك من خلال تنافسهم داخل القسم من أجل القراءة، في حين ترى فئة أخرى عكس ذلك و هم بنسبة 16.67% أنهم غير مهتمين بهذا النشاط و ذلك لالتفاتهم حول مواقع التواصل الاجتماعي و الألعاب الالكترونية، أي الانغماس في معطيات العصر الالكتروني.

 

 

 

 

-نتائج الاجابة عن السؤال الثاني عشر:

-هل يتم تطبيق المقاربة بالكفاءات أثناء تقديم نشاط القراءة؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

11

91.67%

لا

01

08.33%

-       انطلاقا من النتائج المتحصل عليها في الجدول نجد أن الأساتذة يطبقون المقاربة بالكفاءات أثناء تقديم نشاط القراءة بنسبة 91.67% بحيث يجعلون التلاميذ مالكين لمفاتيح القراءة الجيدة فاعلين في النشاط القرائي شارحين لبعض المفردات مبررين انطباعاتهم و رأيهم و ناقدين للنص أحيانا.

في حين نجد البعض الآخر بنسبة 08.33% يرون عكس ذلك و لا يطبقون هذه المقاربة بحجة أن التلاميذ لا يعيشون الواقع و يستمتعون بالواقع الافتراضي.

 -نتائج الاجابة عن السؤال الثالث عشر:

-هل الحجم الساعي لتعليم نشاط القراءة كاف؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

07

58.33%

لا

05

41.67%

-       نلاحظ من خلال الجدول أن الحجم الساعي بالنسبة لأغلب الأساتذة غير كاف و كانت نسبتهم 58.33% و اقترحوا تخصيص ساعة كاملة لهذا النشاط حتى يتسنى للتلاميذ التدرب على القراءة المسترسلة في حين رأى البعض الآخر أن الحجم الساعي كاف و مناسب لتقديم ذلك النشاط، فلا داع لزيادة وقت إضافي للتكملة، وكانت نسبتهم 41.67%.

  -نتائج الاجابة عن السؤال الرابع عشر:

-هل يستعمل التلاميذ العامية أثناء مشاركتهم؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

09

75%

لا

03

25%

-       من خلال الجدول يتضح لنا أن التلاميذ يستخدمون العامية أثناء مشاركتهم في القسم حيث كان رأي الأساتذة بنسبة 75% أن العامية مستعملة في القسم، أما نسبة 25% من الأساتذة رأى عكس ذلك أي أن التلاميذ لا يستخدمون العمية بل الفصحى.

 -نتائج الاجابة عن السؤال الخامس عشر:

-هل يتجلى تأثيرها بالإيجاب أم بالسلب؟ و لماذا؟

- كانت اجابات الأساتذة كلها أن تأثيرها سلبي، لأنه من المفروض استعمال اللغة العربية الفصحى حتى لا يعتاد التلميذ استعمالها أثناء الدرس و يلغي لغته الفصحى.

-نتائج الاجابة عن السؤال السادس عشر:

-ماهي الأسباب المعيقة لنشاط القراءة؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

ضعف حاسة السمع

02

16.67%

ضعف حاسة البصر

03

25%

عيوب في النطق

08

66.66%

ضعف نسبة الذكاء

02

16.67%

ضعف عملية ادراك الرموز

04

33.33%

-       نلاحظ من خلال الجدول أن الأسباب المعيقة لنشاط القراءة هي عيوب في النطق بنسبة 66.66% و تليها ضعف في عملية إدراك الرموز بنسبة 33.33% و بعدها نجد ضعف حاسة البصر بنسبة 25% أما ضعف في حاسة السمع و في نسبة الذكاء متساوية بنسبة 16.67%.

-نتائج الاجابة عن السؤال السابع عشر:

-هل تستخدم وسائل توضيحية أخرى لتعليم نشاط القراءة؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

02

16.67%

لا

10

83.33%

-       من خلال الجدول يتضح لنا أن أغلب الأساتذة لا يستخدمون الوسائل التوضيحية و كانت نسبتهم 83.33% وذلك لعدم توفرها في المؤسسات التربوية في حين نجد نسبة قليلة منهم تستعمل هذه الوسائل وهم حوالي 16.67% لذلك فمعظم الأساتذة لا يستعملونها حسب هذه الاحصائيات.

-نتائج الاجابة عن السؤال الثامن عشر:

-هل تمزج بين القراءة الصامتة و الجهرية أم لا؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

03

25%

لا

09

75%

-       نلاحظ من خلال الجدول أن نسبة الأساتذة الذين لا يمزجون بين القراءة الصامتة و الجهرية 75% في حين نجد البعض الآخر يمزج بينهما وهم بنسبة 25%.

 

تحليل استبيان التلاميذ

-نتائج الاجابة عن السؤال الأول:

-هل تحب مادة اللغة العربية؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

54

90%

لا

06

10%

-       نلاحظ من خلال الجدول أن مادة القراءة محببة للتلاميذ بنسبة 90% لأنها تعتبر من المواد الأساسية و كذلك تعامل الأساتذة الجيد مع التلاميذ جعلهم يحبون هذه المادة في حين نجد نسبة 10% من التلاميذ لا يحبون هذه المادة وذلك لصعوبتها و عدم فهم الأستاذ عند الشرح و بذلك فالصعوبة تكمن في المادة و طريقة الأستاذ في ايصال المعلومة.

-نتائج الاجابة عن السؤال الثاني:

-هل تحب نشاط القراءة؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

57

95%

لا

03

05%

-       من خلال هذا الجدول نلاحظ أن نسبة التلاميذ الذين يحبون نشاط القراءة بلغت 95% وذلك لأنهم يتعلمون مفردات و نصوص جديدة، و هو نشاط جيد ومتميز عن باقي الأنشطة و يحتوي على بعض القصص المشوقة في حين نجد من لا يحبون نشاط القراءة بلغت نسبتهم 05% فقط و هي نسبة ضئيلة مقارنة بالنسبة الأولى التي تحتل الصدارة.

-نتائج الاجابة عن السؤال الثالث:

-هل تحسن القراءة؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

24

40%

لا

03

05%

نوعا ما

33

55%

-       نلاحظ أن نسبة التلاميذ الذين يحسنون القراءة 40% في حين أجاب البعض الآخر بنوع ما و بلغت نسبتهم 55% أما من قال بعدم قدرتهم على القراءة 05% فقط ومن خلال هذه النتائج يتبين لنا أن أغلب التلاميذ يحسنون القراءة.

-نتائج الاجابة عن السؤال الرابع:

-ماذا تفضل من بين الأنشطة التي تدرسونها في نشاط القراءة؟

*كانت أغلب اجابات التلاميذ تدور حول القراءة المشروحة "الفكرة العامة، الأفكار الأساسية، أثري لغتي".

-نتائج الاجابة عن السؤال الخامس:

-ما الذي يعجبك من بين انواع النصوص؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نثرية

30

50%

شعرية

30

50%

-       نلاحظ من خلال الجدول أن آراء التلاميذ انقسمت إلى نصفين متساوين، حيث رأى النصف الأول أن النصوص النثرية هي الأحسن وذلك لسهولتها ووضوح مصطلحاتها، في حين رأى النصف الآخر أن النصوص الشعرية هي الأفضل لأن بها نغما موسيقيا و تساعدهم على معرفة ألفاظ و مصطلحات مبهمة و غامضة، فلذلك نجد أن كل واحد منهم كانت نسبته 50%.

-نتائج الاجابة عن السؤال السادس:

-هل الوقت المخصص لنشاط القراءة كاف لتستوعب الدرس و تفهمه؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

كاف

30

50%

غير كاف

30

50%

-       نلاحظ من خلال الجدول أن النسبة متساوية حيث نجد 50% من التلاميذ قالوا بأن الوقت المخصص لنشاط القراءة كاف ليستوعبوا الدرس و يفهموه، في حين رأى البعض الآخر و هم بنسبة 50% أن الوقت المخصص لنشاط القراءة غير كاف، و بهذا نجد أن هناك من يستوعب الدرس في فترة وجيزة بينما الآخر يحتاج وقتا أطول وشرح مكثف لكي يفهم و يستوعب.

-نتائج الاجابة عن السؤال السابع:

-هل يقرأ معلمك النص بصوت جهوري و واضح؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

54

90%

لا

06

10%

-       من خلال الجدول نجد أن الأساتذة بنسبة 90% يقرأون النص بشكل جهوري و هي النسبة الغالبة، في حين نجد من لا يقرأه بهذه الصيغة وهم حوالي 10% من الأساتذة.

 

 

 -نتائج الاجابة عن السؤال الثامن:

-هل يعطي الأستاذ فرصة للتلاميذ لقراءة النص؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

48

80%

لا

12

20%

-       من خلال الجدول نجد أن الأساتذة يعطون فرصة لتلاميذهم في قراءة النص و ذلك بنسبة 80% و هي نسبة جد مرتفعة مقارنة مع الاساتذة الذين لا يقدمون فرصة لتلاميذهم لقراءة النص و نسبتهم حوالي 20%، فقراءة التلميذ للنص أثناء الحصة يلعب دورا مهما في سيرورتها و كذلك في تحسين مستواه الدراسي.

-نتائج الاجابة عن السؤال التاسع:

- كيف ترى مفردات النص؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

سهلة

00

00%

صعبة

03

05%

عادية

57

95%

-       بعد تحليلنا لهذا السؤال رأينا أن مفردات النصوص بالنسبة للتلاميذ في معظمها تعتبر عادية و ذلك بنسبة 95% ، أما نسبة السهولة فكانت منعدمة، و هناك من قال أنها تعتبر صعبة، و كانت نسبتهم حوالي 05% ، إذن اتفق الجميع على أن المفردات في المتناول.

-نتائج الاجابة عن السؤال العاشر:

-ما هي الصعوبات التي تواجهك في فهم درس القراءة؟

*أغلب التلاميذ كانت اجاباتهم متقاربة و تكمن الصعوبة التي وجدوها في النص الشعري حيث أن مفرداته صعبة الفهم و غامضة أحيانا، و تحتاج إلى قاموس لشرح المفردات و فهم النص بشكل جيد لكي يتسنى لهم استخراج الفكرة العامة و الأفكار الجزئية.

-نتائج الاجابة عن السؤال الحادي عشر:

-هل يعتمد الأستاذ في تقديم نشاط القراءة على نفسه أم يشرككم في ذلك؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

60

100%

لا

00

00%

-       من خلال تحليلنا يتضح لنا أن الأساتذة يشركون التلاميذ في العملية التعلمية وذلك بنسبة 100% لأن التلميذ يعتبر عضوا فعالا، فلم يعد الأستاذ ملقنا فقط بل أصبح مؤطرا و موجها.

-نتائج الاجابة عن السؤال الثاني عشر:

-هل تحضر نشاط القراءة في المنزل؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

48

80%

لا

12

20%

-       نلاحظ من خلال الجدول أن نسبة تحضير التلاميذ لنشاط القراءة بلغت 80% وذلك عن طريق قراءة النص و فهمه واستخراج أهم الأفكار الموجودة فيه، في حين نجد نسبة 20% من التلاميذ لا يقومون بتحضير هذا النشاط وذلك لعدة أسباب من بينها نوعية النشاط و مضمونه وكذلك لأنهم مشغولون بالكثير من النشاطات الأخرى و الوقت غير كاف.

-نتائج الاجابة عن السؤال الثالث عشر:

-كيف تبدو لك الطريقة التي يدرس بها أساتذة اللغة العربية نشاط القراءة؟

*انقسمت الآراء حول طريقة الأساتذة في التدريس حيث نجد بعض التلاميذ رأو بأن طريقة بعض الأساتذة مميزة و جذابة نتيجة الخبرة و التكوين الجيد و السريع، في حين رأى البعض عدم قدرة الأساتذة على ايصال المعلومة و كذلك طريقتهم في التدريس عشوائية غير منظمة و كذلك يتميزون بعد الحرص و الجدية.

-نتائج الاجابة عن السؤال الرابع عشر:

-هل يساعدك أحد أفراد العائلة في قراءة نص القراءة؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

06

10%

لا

33

55%

أحيانا

21

35%

-       من خلال الجدول نجد أن نسبة كبيرة من التلاميذ لا يساعدهم أحد في قراءة النص و بلغت نسبتهم 55%، في حين نجد من يساعدوه أحيانا في ذلك و بلغت نسبتهم 35% أما من يتلقون المساعدة من طرف أحد أفراد العائلة فكانوا بنسبة 10% فقط.

-نتائج الاجابة عن السؤال الخامس عشر:

-هل تقوم بالقراءة في المنزل؟

*انقسمت اجابات التلاميذ بين من هم يحبذون القراءة في المنزل و يداومون عليها باستمرار وذلك لتحسين مستواهم الدراسي، و هم بنسبة كبيرة في حين نجد من التلاميذ من لا يقرأون في المنزل و يتحجج بضيق الوقت .

-نتائج الاجابة عن السؤال السادس عشر:

-أي نوع من القراءة تفضل؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

جهرية

39

65%

صامتة

21

35%

-       من خلال التحليل يتبين لنا أن نوع القراءة المفضل لدى التلاميذ هو القراءة الجهرية وذلك بنسبة 65% لأنهم يفضلون أن يسمعوا صوتهم و كذلك من خلال القراءة الجهرية يستوعبوا معنى النص أكثر و يتخلصوا من الخجل في حين نجد من يحب و يفضل القراءة الصامتة و هم بنسبة 35% لأنهم خجولين جدا و يرتكبون عدة أخطاء أثناء القراءة.

-نتائج الاجابة عن السؤال السابع عشر:

 -هل تقع في أخطاء أثناء قراءتك للنص؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

21

35%

لا

39

65%

- يتضح لنا من خلال التحليل أن معظم التلاميذ لا يقعون في أخطاء أثناء قراءتهم للنص و هم بنسبة 65% ، في حين هناك من يقعون في أخطاء و هم بنسبة 35% و هذه النسبة ليست بضئيلة فلذلك وجب عليهم تكثيف القراءة لكي يتخلصوا من هذا المشكل.

 

 

 

-نتائج الاجابة عن السؤال الثامن عشر:

-هل تشعر بالخجل أثناء القراءة الجهرية؟

الاحتمالات

التكرار

النسبة المئوية

نعم

48

80%

لا

12

20%

-       من خلال الجدول يتبين لنا أن معظم التلاميذ يشعرون بالخجل أثناء القراءة الجهرية    و نسبتهم كبيرة جدا حيث بلغت 80% من التلاميذ، ولا نجد سوى 20% ممن يتمتعون بالجرأة و الشجاعة لقراءة النص بدون أي خجل أو إحراج.

-نتائج الاجابة عن السؤال التاسع عشر:

-كيف يقرأ أستاذك النص ؟

نجد إجابات التلاميذ انقسمت حول من رأو أن أستاذهم يقرأ النص بصوت عال وجميل و يحترم جميع علامات الوقف فهو يقرأ بقراءة معبرة في حين رأى البعض عكس ذلك قراءة جد رديئة .

-نتائج الاجابة عن السؤال العشرين:

- هل يميز أستاذك بين التلاميذ أثناء قراءة النص وهل يؤثر على نفسيتك ؟

تراوحت الإجابات بين التلاميذ فمعظم التلاميذ أجابوا أن الأستاذ يفرق ويميز بين التلاميذ فيهتم فقط بالتلاميذ النجباء ولا يراعي لبقية التلاميذ وهذا يؤثر سلبا على نفسيتهم ولكن هناك فئة من التلاميذ رأو بأن أستاذهم مثال وقدوة لجميع الأساتذة , حيث أنه يطبق مبدأ تكافئ الفرص .

 

 

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة