JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

مذكرة بعنوان صورة الجسد وعلاقتها ببعض أوجه السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة

خط المقالة

 

صورة الجسد وعلاقتها ببعض أوجه السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة

      تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى صورة الجسد, ومستوى بعض أوجه السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور في المسيلة للموسم الرياضي 2020/2021 .

      واستخدمنا المنهج الوصفي بالعلاقات الارتباطية على عينة البحث والبالغ عددها (33 لاعب), والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية, ولجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة استخدمنا :

       ــ مقياس صورة الجسم .    

       ــ مقياس السلوك العدواني .

     ولمعالجة البيانات إحصائيا استخدمنا برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم التربوية والاجتماعية (SPSS.20) وذلك باستخدام المعالجات الإحصائية التالية :

      ــ المتوسط الحسابي والانحراف المعياري .

      ــ ألفا كرونباخ .

      ــ معامل الارتباط بيرسون.

    وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :

      ــ مستوى صورة الجسم لدى أفراد العينة جاء مرتفعا .

      ــ مستوى السلوك العدواني بأبعاده الأربعة (التهجم, العدوان اللفظي, سرعة الاستثارة, العدوان الغير مباشر) لدى أفراد العينة جاء منخفضا.

      ــ وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين صورة الجسم الجسمية, وكل من (التهجم, العدوان اللفظي, سرعة الاستثارة, العدوان الغير مباشر) لدى أفراد العينة.

      ــ وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين صورة الجسم المدركة, وكل من (التهجم, العدوان اللفظي, سرعة الاستثارة, العدوان الغير مباشر) لدى أفراد العينة.

      ــ وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا بين صورة الجسم الاجتماعية, وكل من التهجم, العدوان اللفظي لدى أفراد العينة.

      ــ لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين صورة الجسم الاجتماعية وكل من سرعة الاستثارة, والعدوان الغير مباشر لدى أفراد العينة .

                                                                                                                           

                                                                                                                          Abstract :

   The study aims to know the level of body image and the level of some aspects of aggressive behaviour, at wheelchairs basketball players at Nour Club in M'sila for the 2020-2021  sports season .

      We used the descriptive correlation relationship approach on the research sample off 33 players , which were randomly selected, and to collect data and information from the sample members we used :                                                     

           - Body image scale .    

           - The measure of Correlation Coefficient .

            To process the data statistically, we used the statistical Package for Educational and Social Sciences (SPSS.20) using the following statistical treatments :

            -The arithmetic  average and standard deviation .       

           - Alpha Kronbach .    

           - Pearson Correlation Coefficicient .       

                 The study reached the following conclusions :

            - Body image level in the sample was high .  

            - Level of aggressive behaviour in its four dimensions  (attack, verbal  aggression, arousal speed, indirect aggression) in the sample members was low.       

          - There is a statistically functioning inverse correlation between the body's body image and both (aggression, arousal speed, indirect aggression) in the  members of the sample.       

          - The existence of a statistically significant inverse correlation between the perceived image of the body, both(attack, verbal aggression, arousal speed,  indirect aggression) in the sample members was low.

         - There is a statistically inverse correlation between the body's social image and both the attack, and the verbal aggression of the members of the sample .

         - There is no statistically significant correlation between the social image and both the speed of arousal, and the indirect aggression of the sample members.

مقدمة :

         لقد أصبحت الرياضة بصورها المتعددة عملية لها دورها الهام في المجتمعات المعاصرة فقد صارت مجالا للتنافس بين كافة القطاعات, بل وأصبحت ميدانا للتسابق بين مختلف الدول والشعوب بعد الإيمان بها كأحد الوسائل الهامة لزيادة الكفاءة الإنتاجية, ذلك برفع مستوى الانجاز للأفراد لتحقيق المتطلبات التي تستدعيها أعمــالهم تماشيـا مع التـطور العلـمي والتكنولوجي , وتستمر الريـاضة طوال حياة الفرد بصورة عامة وفـقا لاحتياجاته كفرد وعضو في المجتمع .

       ومع ما توصلت إليه الرياضة من تطور تقني على المستوى العلمي وارتباطها بنظريات العلوم الأخرى وقواعدها التي يعتمد عليها في المعارف والمعلومات والطرائق المختلفة. إذ أصبح مزيجا مترابطا من العلوم الأخرى وظهرت بذور هذا العلم في المراجع العلمية التي حققت قفزات نوعية كبيرة في المجال الرياضي .

     وقد حظيت كرة السلة لشعبيتها باهتمام كبير بجانب الألعاب الرياضية الأخرى وبالتالي جعلت منها لعبة على ما هي عليها اليوم من تطور في فنون اللعب وتخضع لمزيد من التطور في المستقبل، وبهذا فهي لا تقتصر على اللاعبين الذين يتمتعون بصحة كاملة وجيدة بل تعدت إلى اللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث أصبحت لديهم لعبة سلة خاصة بهم وتسمى رياضة كرة السلة على الكراسي المتحركة وتعتبر من أشهر الرياضات في العالم وفي الجزائر خاصة لشعبيتها الكبيرة, وتطورها المتواصل نحو الأفضل .

     وما يزيد من أهمية كرة السلة هو تركيبتها التنظيمية بالنسبة للفرد المعوق حركيا ولفوائدها النفسية والاجتماعية.  ورياضة كرة السلة على الكراسي المتحركة لا تختلف عن كرة السلة للأصحاء فجميع قواعد القانون الدولي مطبقة فيما عدا بعض التعديلات الخاصة التي تلائم الكراسي المتحركة ومن جهة أخرى أن لاعبي كرة السلة لديهم أيضا ردود أفعال وانفعالات جسدية وسلوكية .

  وعليه فقد ارتأينا دراسة صورة جسد لاعب كرة السلة على الكراسي المتحركة وعلاقتها ببعض أوجه السلوك العدواني, وقد أتى هذا من خلال تصميم برنامج أو خطة في دراستنا حيث قسمناها إلى جانبين( نظري وتطبيقي) مسبوقين بفصل منهجي :

الفصل الأول :خصصنا هذا الفصل للجانب المنهجي من خلال التطرق إلى الإطار العام للدراسة .

الجانب النظري : وتطرقت فيه إلى :

الفصل الثاني :خصصنا هذا الفصل لصورة الجسم من خلال معرفة أهميتها والعوامل المؤثرة في نمو وتكوين صورة الجسم ,مكوناتها وأبعادها وكذا النظريات المفسرة لصورة الجسم ونمو صورة الجسم خلال مرحلة الحياة بالإضافة إلى العوامل المؤدية لاختلال صورة الجسد .

الفصل الثالث :خصص هذا الفصل لماهية السلوك العدواني من خلال التطرق إلى مفهومه و النظريات المفسرة له ومظاهره , وكذا أسبابه وأساليب تعديله إضافة إلى الآثار السلبية الناتجة عنه ووظائفه .

أما الجانب التطبيقي : فيشمل :

الفصل الرابع :خصص هذا الفصل للطرق المنهجية المتبعة في الدراسة من أجل تحليل ودراسة المشكلات العلمية .

الفصل الخامس :خصص هذا الفصل لعرض وتحليل ومناقشة النتائج المتحصل عليها في ضوء الفرضيات المقترحة وما يتناسب مع أهداف الدراسة .

أما الفصل السادس :فخصص للاستنتاجات والاقتراحات والفرضيات المستقبلية .

الفصل الأول

الإطار العام            للدراسة

 

 

 

 

 

 


1.1.إشكالية الدراسة

تعتبر صورة الجسد من أدق التفاصيل التي يهتم بها كل فرد سواء رجل أو امرأة في مرحلة الشباب، فالجميع بدون استثناء يحب الجمال ويصبو للكمال في كل شيء، خاصة في المظهر العام والصورة الخارجية، فكيف إذا حدث وتغيرت صورة الجسد عما يبث في الفضائيات التي أصبحت تصف النحافة أو الرشاقة رمز للجمال، والذي أصبح لا يقتصر على الأنثى بل أصبح على كلا الجنسين، وأصبح الشباب غير واثق من مظهره ومضطرب في شخصيته ومتغير في مزاجه ومشاعره. وتتحدد مشكلة الدراسة في معرفة مدى تأثير صورة الجسد على الحالة النفسية والسلوكية للأفراد، ولحل هذه الإشكالية قمنا بطرح التساؤلات التالية:

E ما درجة صورة الجسد لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة في نادي نور المسيلة؟

ما درجة بعض أوجه السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة في نادي نور المسيلة؟

E هل هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين صورة الجسد وبعض أوجه السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة ؟.

 

2.1 .. فرضيات الدراسة :

E درجة صورة الجسد لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة  بنادي نور المسيلة.

E درجة بعض أوجه السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة منخفضة.

E هناك علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين صورة الجسد وبعض أوجه السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة .

 

3.1.أهمية الدراسة :

Eتتصدى هذه الدراسة لمشكلة نفسية هامة لم تحظ بالاهتمام الكافي وخاصة في البيئة الجزائرية وهي صورة الجسد لدى مرحلة عمرية وتدريبية لأهم لعبة في الألعاب الجماعية ألا وهي لعبة كرة السلة على الكراسي المتحركة وما لها من آثار سلبية، والتطرق كذلك لمشكل السلوك العدواني بأبعاده المختلفة والذي أصبح منتشرا بكثرة في مجتمعاتنا.

Eتزويد المكتبة العلمية والثقافية والجامعية بتراث نظري عن متغيرات جديدة نسبيا في مجال علم النفس حيث مازالت الدراسات محدودة النطاق وخاصة على متغيري صورة الجسد والسلوك العدواني في البيئة العربية عامة وفي المجتمع الجزائري خاصة .

E تتناول الدراسة مفهوم صورة الجسد والسلوك العدواني كأحد المفاهيم النفسية التي تعتبر من موضوعات علم النفس والتي تحتاج إلى مزيد من الدراسة والبحث في الفترة الحالية .

E قد تفيد الدراسة الحالية النوادي الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة في الوقوف على بعض المشكلات النفسية لدى اللاعبين ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوجيه أصحاب صنع القرار في وضع حلول مناسبة لهذه المشكلات النفسية .

قد يستفيد الباحثين والمختصين من أدوات الدراسة الحالية والتي طبقت على عينة من لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة ، بحيث تكون هذه الدراسة نواة لدراسات أخرى .

 

 

4.1.أهداف الدراسة :

تتجلى أهداف الدراسة في النقاط التالية:

E التعرف على درجة صورة الجسد لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة.

E التعرف درجة بعض أوجه السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور  المسيلة .

E التعرف على العلاقة بين صورة الجسد والتهجم كأحد أبعاد السلوك العدواني لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة .

E التعرف على العلاقة بين صورة الجسد و العدوان اللفظي كأحد أبعاد السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة .

E التعرف على العلاقة بين صورة الجسد و سرعة الاستثارة كأحد أبعاد السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة .

E التعرف على العلاقة بين صورة الجسد و العدوان الغير مباشر كأحد أبعاد السلوك العدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة .

5.1. تحديد مفاهيم ومصطلحات الدراسة :

1..5.1 . صورة الجسم

Ø اصطلاحا: هي صورة جسدنا الخاص التي نشكلها بداخل ذهننا، أي بمعنى آخر الطريقة التي يظهر لنا بها جسدنا فكل شخص يكون صورة عن شكل جسده المتخيل والمدرك وهذه الصورة المتكونة لا تقتصر على مظهر الجسد كما يدركه كل فرد بل تحتوي عناصر تصورية وكذلك عناصر متعمقة بالوظائف الجسدية shilder,1968, P35 ))

Ø إجرائيا  :هو التقييم الذي يضعه لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة لأنفسهم من خلال إجاباتهم على مجموعة العبارات الواردة في مقياس صورة الجسد .

2.5.1. السلوك العدواني :

Ø اصطلاحا:

هو كل فعل يتسم بالعداء اتجاه الموضوع أو الذات ويهدف للهدم والتدمير نقيضا للحياة، أو أنه هجوم أو فعل موجه نحو شخص ما أو شيء ما، كما يعني الرغبة في الاعتداء على الآخرين، أو إيذائهم والاستخفاف بهم أو السخرية منهم بأشكال مختلفة بغرض إنزال عقوبة بهم أو إظهار التفوق عليم. )طه، 1993 ، ص 479)

Ø إجرائيا  :هو التقييم الذي يضعه لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور والرياضية بجامعة المسيلة لأنفسهم من خلال إجاباتهم على مجموعة العبارات الواردة في مقياس السلوك العدواني.

3.5.1. لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة :

وهم لاعبي ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمارسون رياضة كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور في المسيلة للموسم الرياضي 2020/2021.

6.1. الدراسات السابقة :

من خلال الاطلاع على الأدب التربوي والدراسات السابقة والمشابهة والتي تناولت متغيرات دراستنا، وتعرضنا بإيجاز لهذه الدراسات السابقة، حتى نستفيد من التصميم المنهجي وعينة وأداة ونتائج هذه الدراسات، وقمنا أولا بالتطرق للدراسات التي تناولت صورة الجسم، ثم الدراسات التي تناولت السلوك العدواني وفيما يلي عرض لبعض هذه الدراسات .

 

1.6.1. الدراسات التي تناولت متغير صورة الجسم :

1.1.6.1  دراسة علاء الدين كفافي ومايسة النيال(1996)

هدفت الدراسة إلى الكشف على طبيعة العلاقة بين صورة الجسم وبعض متغيرات الشخصية لدى المراهقات المصريات والقطريات، واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي.

وتكونت عينة الدراسة من325 )  طالبة مصرية (و (306طالبة قطرية) تتراوح أعمارهن بين

22- 14) سنة ( بالمرحلة الثانوية والجامعية، ولجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة اعتمد الباحثان على مقياس صورة الجسم من إعداد الباحثين، ومقياس " ايزنك للشخصية" من إعداد "جابر عبد الحميد وعلاء كفافي".

      وتوصلت الدراسة إلى وجود اختلاف في صورة الجسم بين المراهقات المصريات تبعا لمتغير السن والاستقلالية والقلق، وأن المراهقات المصريات أكثر قلقا واستقلالية وأقل في تقديرهن لصورة أجسامهن والشعور بالسعادة من القطريات، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين صورة الجسم وتقدير الذات، وعلاقة ارتباطية سالبة بين صورة الجسم من جهة والقلق والسعادة وتوهم المرض والشعور بالذنب من جهة أخرى.

2.1.6.1 . دراسة زينب  الشقير(1998)

      هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين صورة الجسم والحواجز النفسية والتخطيط للمستقبل، واعتمد الباحثة على المنهج الوصفي.

وتكونت عينة الدراسة من ( 30 ) حالة من ذوي التشوهات ومرض روماتيزم القلب تتراوح أعما رهم بين (17 -38 سنة)، ولجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة اعتمدت الباحثة على مقياس  صورة الجسد واستمارة دراسة الحالة.

وتوصلت الدراسة إلى وجود صورة سلبية للذات لدى مجموعتي المرض وتزايدها لدى مجموعة المشوهات، وجود فروق ذات دلالة بين المرضى والصحيحات حسب مجموعة المرضى بالنسبة لصورة الجسم.

3.1.6.1. دراسة عائشة شلابي(2017)

      هدفت الدراسة إلى معرفة نوعية الصورة الأمومية وتأثيرها على صورة الجسد لدى الأطفال المصابين بالصرع، واعتمدت الباحثة على المنهج العيادي باستخدام دراسة حالة.

     ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بأجراء دراسة ميدانية على ثلاثة أطفال مصابين بالصرع الجزئي تم اختيارهم بالطريقة القصدية، ولجمع البيانات والمعلومات اعتمدت لطالبة على المقابلة العيادية نصف موجهة التي طبقت على أمهات الأطفال المصابين بالصرع وكذا تطبيق اختبارين إسقاطين هما(اختبار الرورشاخ، و اختبار رسم الشخص( .

     وتوصلت الدراسة إلى أن نوعية الصورة الأمومية تؤثر على صورة الجسد لدى الأطفال المصابين بالصرع الجزئي، حيث أن الصورة الأمومية الجيدة تعطي صورة جسدية جيدة للطفل المصاب بالصرع الجزئي، كما أن الصورة الأمومية السيئة تعطي صورة جسدية هشة للطفل المصاب بالصرع الجزئي.

 4.1.6.1  . دراسة بسمة حملة (2018)

       هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة صورة الجسم لدى المراهقات المصابات باضطرابات الأكل، واعتمدت الباحثة على المنهج الإكلينيكي باستخدام دراسة حالة.

      ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإجراء  دراسة ميدانية على ثلاثة حالات) حالتين فقدان الشهية) و ) حالة فرط شهية( ، تم اختيارهم بالطريقة القصدية من المجتمع المفتوح، ولجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة اعتمدت الباحثة على مقياس صورة الجسم

     وتوصلت الدراسة إلى أن اضطرابات الأكل ) فقدان فرط الشهية ( تؤثر في تكوين صورة الجسم سلبا لدى المراهقات

2.6.1. الدراسات التي تناولت متغير السلوك العدواني  :

1.2.6.1. دراسة هشام الضمور وآخرون (2011)

     هدفت هذه الدراسة إلى الكشف على السلوك العدواني اللفظي والمادي داخل حصة التربية البدنية لدى طلبة الصف التاسع أساسي في محافظة الكرك، واستخدم الباحثين المنهج الوصفي.

    وتكونت عينة الدراسة من 330 طالب وطالبة من طلبة الصف التاسع أساسي والذين يزاولون دراستهم بمحافظة الكرك بفلسطين وتم اختيارهم بالطريقة العنقودية، ولجمع البيانات من أفراد العينة استخدم الباحثين استمارة استبيان مكونة من 30 عبارة موزعة على بعدين هما )العدوان المادي، العدوان اللفظي( .

    وتوصلت الدراسة إلى وجود نسبة متوسطة من السلوك العدواني بشقيه اللفظي والمادي أثناء ممارسة حصة التربية البدنية، ووجود علاقة ارتباطية بين السلوك العدواني اللفظي والمادي.

.

2.2.6.1. دراسة صغيري رابح (2013)

     هدفت هذه الدراسة إلى أبراز أهمية النشاط الرياضي المكيف في التقليل من السلوك العدواني للأطفال المعاقين ذهنيا والقابلين للتعلم بالمركز الطبي التربوي للمتخلفين عقليا بالمسيلة من وجهة نظر المربين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي.

    وتكونت عينة الدراسة من 27 مربي يعملون داخل المركز الطبي التربوي للمتخلفين عقليا بالمسيلة وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، ولجمع البيانات من أفراد العينة استخدم الباحث استمارة استبيان.

    وتوصلت الدراسة إلى أن النشاط الرياضي المكيف بديلا من البدائل التي يمكن من خلالها أن نحافظ على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنه مصدر من مصادر البهجة والسرور لذوي التخلف الذهني، كما تساعد ممارسة الأنشطة الرياضية المكيفة من قبل المتخلفين عقليا على اكتساب سلوك مقبول اتجاه نفسه واتجاه مجتمعه.

3.2.6.1. دراسة سي العربي شارف (2016)

      هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه النشاط الرياضي الترويحي في التقليل من السلوك العدواني عند تلاميذ المرحلة الثانوية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي.

      وتكونت عينة الدراسة من 62 تلميذ من ثانوية هني محمد بواد الأبطال ولاية معسكر، حيث تم اختيارهم بالطريقة العمدية باعتبارهم الأكثر عدوانية بعدما تحصلوا على المستوى العالي في مستويات ممارسة السلوك العدواني، ولجمع البيانات من أفراد العينة استخدم الباحث برنامج تعليمي ترويحي لمدة 12  أسبوع، ومقياس السلوك العدواني.

     وتوصلت الدراسة إلى البرنامج التعليمي الترويحي كان له الأثر في التقليل من السلوك العدواني لدى أفراد العينة .

 4.2.6.1. دراسة خلادي مراد وآخرون (2020)

      هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى السلوك العدواني لدى تلاميذ الأقسام النهائية بالطور الثانوي، ومعرفة العلاقة بين اتجاهات التلاميذ نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي والسلوك العدواني بمختلف أبعاده، واستخدم الباحثين المنهج الوصفي.

وتكونت عينة الدراسة من 100 تلميذ وتلميذة يدرسون بالمرحلة النهائية للتعليم الثانوي، ولجمع البيانات والمعلومات اعتمد الباحثين على كل من مقياس الاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي التربوي و مقياس السلوك العدواني.

     وتوصلت الدراسة إلى أن درجة السلوك العدواني لدى أفراد العينة متوسطة، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين اتجاهات التلاميذ نحو النشاط البدني الرياضي والسلوك العدواني.

7.1. مميزات الدراسة الحالية:

    بعد استعراض الدراسات  السابقة والتي دار معظمها حول إما دراسة صورة الجسم مع متغير آخر، أو دراسة السلوك العدواني مع متغير آخر، كما أن جميع الدراسات أجريت على عينات مختلفة، كما جميع الدراسات استخدمت المنهج الوصفي باستثناء دراستين استخدمتا المنهج العيادي بطريقة دراسة حالة، ودراسة  واحدة استخدمت المنهج التجريبي وهذا لملاءمته لطبيعة الدراسات، كما أن كل الدراسات اشتملت على عينات صغيرة لم يفق عددها (100 فرد) باستثناء دراستين، كما أن جميع الدراسات استخدمت إما مقياس صورة الجسم أو مقياس السلوك العدواني وهذا حسب متطلبات كل دراسة.

ومما سبق يمكن القول أن الدراسة الحالية اختلفت عن الدراسات السابقة من عدة زوايا هي :

E اختلفت الأهداف التي سعت إليها كل من الدراسات السابقة والدراسة الحالية بسبب اختلاف الموضوعات التي تناولتها الدراسات السابقة عن الموضوع الذي ينصب عليه محور اهتمام الدراسة الحالية .

E أن الدراسة الحالية تركز على دراسة العلاقة بين صورة الجسم من جهة والسلوك العدواني من جهة أخرى وهذا ما لا نجده في جميع الدراسات السابقة.

E أن الدراسة الحالية سوف تتم على لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة بنادي نور المسيلة ، بينما الدراسة السابقة تم إجرائها على عينات أخرى.


الاسمبريد إلكترونيرسالة