تمهيد :
يعد
التحصيل الدراسي من أهم المواضيع التي شغلت بال علماء النفس و مفهومه لم يستقر بعد
على معنى محدود واضح ،
فأغلب المفاهيم متداخلة مختلفة و هناك من يقتصر التحصيل الدراسي على العمل المدرس
فقط و هناك من يرى
أنه كل ما يتصل عليه الفرد من معرفة سواء كان ذالك داخل المدرسة أو خارجها. التحصيل
الدراسي هو المحصلة النهائية لكل الإمكانيات البشرية و المادية التي توفرها الدول
من أجل النهوض بالتعليم
وتحقيق الأهداف التربوية المنشودة .
ففي هذا الفصل نتطرق إلى تعريف التحصيل الدراسي و أنواعه و مبادئه وشروطه و معاييره والصعوبات التي يواجهها المحصن و العوامل التي تؤثر عليه و أهدافه و في الأخير سوف نتحدث عن كيفية قياس التحصيل الدراسي.
2ـــ1ـــ
تعريف التحصيل الدراسي:
يعتبر
التحصيل الدراسي من المفاهيم التي شاع استخدامها في ميدان التربية و علم النفس
التربوي بصفة خاصة وهو
أنسب طريقة لتقييم المعلومات و المعارف التي يكتسبها الطالب أثناء التعليم ، و قد
تعددت التعاريف و إختلف العلماء و
الأخصائيون في تعريف هذا المصطلح ، و من بين هؤلاء العلماء و الأخصائيين:
تعريف
"عبد الرحمان العسوى" :التحصيل الدراسي هو مقدار المعرفة و
المهارات التي يكتسبها الفرد نتيجة التدريب و المرور بخبرات سابقة[1] .
كما
يوضح " لمعان مصطفى الجيلالي " : بأن مفهوم التحصيل الدراسي
يتمثل في اكتساب المعلومات و المهارات و طرق التفكير
و تغيير الاتجاهات والقيم و تعديل أساليب التوافق و يشمل هذا النواتج المرغوبة و
غير المرغوبة فيها [2].
تعريف
" بول باروت " : التحصيل الدراسي هو العلاقات الموجودة بين محتوى
المعلومات المكتوبة و بين الوقت المستعمل لهذه
الإكتسابات من طرف التلميذ[3] .
تعريف
" إبراهيم عبد المحسن الكناني " : الذي يرى أن التحصيل الدراسي هو
كل أداء يقوم به الطالب في الموضوعات
المدرسية و الذي يمكن إخضاعه للقياس عن طريق درجات إختيار المدرسيين أو كليهما[4].
2ـــ2ـــ
أنواع التحصيل الدراسي [5]
2ـــ2ـــ1ـــ التحصيل الجيد :
يكون فيه أداء التلميذ في أداء الطالب مرتفع عن معدل
زملاءه في نفس المستوى و في نفس القسم ، و يتم باستخدام جميع القدرات و
الإمكانيات التي تكفل للتلميذ ، الحصول علي مستوي أعلى للأداء التحصيلي المرتقب منه
بحيث يكون في قمة الانحراف المعياري من الناحية الإيجابية مما يمنحه التفوق علي
بقية زملائه.
2ـــ2ـــ2ـــ
التحصيل المتوسط :
في
هذا النوع من التحصيل تكون الدرجة التي يتحصل عليها الطالب تمثل نصف الإمكانيات
التي يمتلكها و يكون أداءه
متوسط و درجة احتفاظه و استفادته من المعلومات المتوسطة
.
2ـــ2ـــ3ـــ التحصيل المنخفض:
يعرف
هذا النوع من الأداء بالتحصيل الدراسي الضعيف حيث يكون فيه أداء الطالب أقل من
المستوى العادي بالمقارنة مع
بقية زملاءه فنسبة استغلاله و استفادته مما تقدم من المقرر الدراسي ضعيفة إلي درجة
الانعدام .
2ـــ3ـــ شروط التحصيل
الدراسي :
إن
التعلم الجيد هو تغير في سلوك الكائن الحي يتم وفق شروط معينة و مكيفة حسب طبيعة
المتعلم و إمكانياته وكلما وفرت
للمتعلم هذه الشروط كلما كان قادرا على التعلم و التحصيل كما أن هذه الشروط تساعد
على استيعاب الخبرات
الجديدة و تساعد المربي على أداء رسالته التربوية بصورة أكثر فعالية و ديناميكية و
من بين هذه الشروط التي
تساعد على عملية التحصيل الدراسي هي :
-إيجاد الدافع للتعلم.
-
التدرب الجيد أو التكرار الموزع المركز.
-
النشاط الذاتي أو إتاحة الفرصة للمشاركة في عملية
التعلم.
-إطلاع
المتعلم على نتائج عمله (تحصيله) بصورة مستمرة وذاتية.
-الإرشاد و
التوجيه لطاقات و قدرات الفرد حفاظا على عدم تبددها و عشوائيتها.
2ـــ4ـــ أهداف التحصيل الدراسي:[6]
التحصيل
الدراسي يقيم مدى عمل التلميذ و مدى قدرته العقلية و معارفه و إمكانياته و هذا ما
ذهب إليه أوزنجة
العيد حيث يقول: " يهدف التحصيل الدراسي
إلى التوصل إلى المعلومات عن تدريب التلاميذ" و لا يقتصر هذا في التحصيل على ذلك بل يعتمد
إلى محاولة رسم صورة فنية لقدرات التلميذ المعرفية و العلمية كما أنه تحدد لنا مستوى الفرد و إمكانياته في
مختلف المواد التعليمية و محاولة إعطاء لمحة عن إمكانيات التلميذ و قدراته و معرفة
تقدمه و استيعاب المعلومات و المهارات خلال مدة زمنية معينة , كما أن التحصيل
الدراسي يعطي لنا بطاقة فنية للتلميذ . و يهدف التحصيل الدراسي إلى توصيل
مدى عمل المعلم و النتائج التي توصل إليها مع المتعلم وذلك بمقارنته مع
زملائه و مع باقي الأقسام حيث يجمع الكثيرين في الأسرة التربوية بأن نجاح التلميذ
و تفوقه له سبب أول مباشر هو سيرة
و طريقة عمل و قدرات الأستاذ.
و
في هذا يقول الدكتور "نعيم الرفاعي" : " إن الهدف من معرفة
التحصيل الدراسي هو تربية التلاميذ و معرفة تقدمهم في استيعاب المعارف, و
المهارات المختلفة في مادة معينة خلال فترة زمنية محددة" [7].
2ـــ5ـــ
العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي:
وهناك عدة عوامل نذكر منها ما يلي :
2ـــ5ـــ1ـــ عوامل خاصة بالفرد :
وهي
من العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي حيث أن أي نقص في القدرات العقلية من ذكاء
و تفكير وغيرها من القدرات العقلية يؤدي إلي ضعف التحصيل الدراسي كما قد يكون
السبب في الرسوب المتكرر للتلميذ ، و بالتالي فإن
العوامل العقلية تلعب دورا هاما في تحصيل التلميذ , فيولد الطفل مزودا بقدرات
فطرية تختلف من شخص لأخر حسب
الفروق الفردية ز تساهم البيئة الاجتماعية و المدرسية في تنمية هذه الاستعدادات
بطريقة جيدة أو
عن طريق تفاعله المستمر .
إن
الذكاء عند التلميذ هو حجر الأساس و كل هذا يظهر جليا في أن القدرات العقلية دور
هام في عملية التحصيل
الدراسي، و هذا لأن التلاميذ الذين يعانون من التأخر الدراسي لهم نقص في القدرات
العقلية عكس الذكاء.
·العوامل
الذاتية[8] :
أ-
الخبرة السابقة : فالإلمام
باللغة الإنجليزية من الممكن أن يعنيه في تعلم اللغة الفرنسية .
ب-الذكاء : فالذكي
أقدر على الاستفادة من خبراته في عميلة التحصيل و إدراك العلاقات و المعاني في الأشياء
.
ج-
الحالة الجسمية: و ذلك أن
الحالة التي يكون عليها الشخص مثل الجوع العطش و تأثر الحواس و الأمراض تؤثر على مدى تحصيله .
د-
الحالة النفسية : الحالة
النفسية التي يكون عليها الفرد مثل الاكتئاب و القلق و الخوف تؤثر على تحصيله الدراسي.
هـ-
الثواب و العقاب : نجاح
الشخص في تحصيله الدراسي بعد ثواب له إلى الاستمرار في عملية
التحصيل و العكس.
2ـــ5ـــ
2العوامل المحيطة بالفرد :
·العوامل
الأسرية :
تعد
الأسرة الانطلاقة الأولى المرحلة التي لابد أن يمر بها كل تلميذ و هذا قبل دخوله
المدرسة حيث أن الأسرة تعتبر هي
المسؤول الأول عن تكوين و تطوير الأبناء من كل النواحي : الجسمية و العقلية و كذا
الأخلاقية و هو بحكم أنها أول
ما يمر به كل تلميذ كما أنها تعتبر مسؤولة عن التحصيل الدراسي فيما بعد أي عند انضمامه للمدرسة إما بالسلب أو الإيجاب و
هذا حسب إمكاناته الاقتصادية و الاجتماعية فالأسرة التي توفر لأبنائها الإمكانيات اللازمة و الجو الأسري
الذي يسوده التفاهم و التعاون يؤدي إلى اكتساب شخصيات متزنة من كل النواحي.
و
يمكن أن نقول أن الوالدين هم اللذان يحددان مدي تقدم و تأخر الطفل في المدرسة و
الدليل على ذلك أن الآباء الذين يقضون وقتا
أطول في مساعدة أبناءهم في استذكار دروسهم أكثر من ذلك الذي كان يقضيه الآباء في الماضي.[9]
- و على هذا الأساس تعد الأسرة بمثابة الركيزة
الأولى التي يستند إليها التلميذ في كل الأطوار و خاصة أثناء مزاولته للدراسة , لذا فهي تعد
اليوم من الأسباب الرئيسية التي تساعد التلميذ على تحصيله الدراسي للمعارف من خلال مساعدته على استذكار دروسه و
حتى على المراجعة ، و قد فادت إحدى الدراسات الحكومية التي أجريت في بريطانيا سنة 1976إلى
النتيجة التالية:
أن
هناك أدلة قوية على أمن الظروف الاجتماعية و الأسرية السيئة يمكن أن تعيق النمو
الجسمي و الانفعالي و الذهني كما
يمكن أن تؤثر بطريقة سلبية على التحصيل الدراسي و على السلوك الشخصي[10]
.
·العوامل
الثقافية :
إن
مساعدة الآباء لأبنائهم في المنزل يرجع إلى ارتفاع المستوى الثقافي و التعليمي بين
الأبناء في الوقت الحالي خاصة في الفئات
العليا و المتوسطة حيث أتيح للآباء فرصة قضاء سنوات طويلة في تلقي العلم على انه
بالنسبة للفئات
العمالية و الريفية لكثير من الأحيان يخرجون أبنائهم من المدرسة إما ليتعلموا حرفة
أو لمساعدتهم في الحقل أو قد يحضون
بمرحلة مهنية من التعلم و الحقيقة الواضحة ، إن الآباء اليوم أكثر اهتماما
بأبنائهم كما أن درجة التعليم لدى
الوالدين يكون لها أثر كبير على مستوى الأبناء الدراسي.
و
بالتالي فإن الأسرة المثقفة كما رأينا تشرف على متابعة أبنائها في الواجبات
المنزلية و فهم الدروس ، إن الآباء إذن يشاركون
أبنائهم في إنجازاتهم التربوية عن وعي منهم أو غير وعي[11]
·العوامل
الدراسية :
تتمثل
هذه العوامل في تجهيزات المؤسسة المادية و البشرية من مناهج دراسية و معلمين و
مكتبات و كذا الطرق البيداغوجية
المستعملة، فكلما كانت هذه العوامل أو التجهيزات المتوفرة و المبنية على أسس علمية
كلما كان احتمال نجاح العملية
التربوية كبير، و من بين هذه العوامل ما يلي[12]:
أ-المعلم الكفء : هو الذي لديه فكرة واضحة عن أهداف
التربية الحديثة كما يشير "أحمد سلامة" إلى أن طريقة أسلوب المعلم الكفء و خبرته و
إلمامه للمادة و بأغراض التربية و خصائص النمو النفسي من شأنه أن يحفز الطلاب على استعدادهم و تركيزهم
أثناء الدرس .
ب-مواظبة التلميذ على الحضور : هناك اضطراب في المواظبة على الدروس
يظهر عن عدد من المتخلفين دراسيا , حيث
أثبتت دراسات مختلفة أن تغيب التلميذ عن المدرسة و عدم انتظام مواظبته يتحملان
المسؤولية الأولى للتخلف
الدراسي، أو أن الاضطرابات في المواظبة يعود بدوره إلى عدة عوامل كالإصابة بالمرض
و انتقال الأسرة من بلد
إلى أخر و سوء تكيف التلميذ بالنسبة للمدرسة.
ج-الجو
الدراسي العام : يتفق
بعض الكتاب و الباحثين في أن الجو العام للمدرسة من العوامل الهادفة ذات الأثر الملموس في الموقف التعليمي و يقصد
بالجو العام للعلاقات الاجتماعية و المعاملات بين الأفراد في المجتمع المدرسي سواء بين الإدارة و هيئة
التدريس و علاقة التلميذ فيما بينهم و بين أن هناك دراسات تؤكد أن الجو الذي يساعد على التقدم يتسم بالود و روح
التعامل و تحمل المسؤولية.
د-المعلم: و الذي هو أساس العملية التعليمية
فكما أن الطبيب يعمل على إنقاذ المرضى بصرف النظر على النواحي المادية فإن المعلم هو
منقذ البشرية من ظلمات الجهل يعبر بهم إلى ميادين العلم و المعرفة و يتضمن إعداد المعلم تمسكه بمبادئ المهنة
و دستور أخلاقياتها .
2ـــ6ـــ
أبعاد التحصيل الدراسي[13] :
يعتبر
التحصيل الدراسي من أهم المواضيع التي لاقت اهتماما من طرف الدراسيين و الباحثين,
وكذا الأولياء و المدرسين , و
التحصيل الدراسي أبعاد هي:
·البعد
الكيفي : و
الذي يمثل قدرة التلميذ على ترجمة تلك المعارف في جو من الخبرات التي يقدمها المعلم و يساعده في أدائها ضمن
نشاط تربوي معين لتساعده على تكيف مدرسي، و بهذا فإن التحصيل الدراسي هو مظهر من مظاهر التكيف
للعمل المدرسي الذي يتجسد في سلوكات مختلفة يقوم بها التلميذ كالأداء الجيد للانتظام في
السلوكات داخل القسم، كل هذا يوحى بتكيفه ضمن الجماعة المدرسية .
·البعد
الكمي : و
الذي يمثل حصيلة المعارف و المهارات المكتسبة من خلال عمليات تعليمية و التي يتم قياسها عن طريق الاختبارات
المختارة من البرنامج التعليمي المقرر
2ـــ7ـــ خصائص التحصيل الدراسي :
يكون التحصيل الدراسي غالبا أكاديمي ، نظري و علمي
يتمحور حول المعارف و الميزات التي تجسدها المواد الدراسية المختلفة خاصة و التربية
المدرسية عامة ، و يتصف التحصيل الدراسي بخصائص منها
:
ــ يمتاز التحصيل الدراسي بأنه محتوى منهاج مادة
معينة أو مجموعة مواد لكل واحدة معارف خاصة بها
.
ــ يظهر التحصيل الدراسي عادة عبر الإجابات عن الامتحانات
الفصلية الدراسية الكتابية و الشفهية و الأدائية
.
ــ التحصيل الدراسي يعتني بالتحصيل السائد لدى
أغلبية الطلبة العاديين داخل الصف ، و لا يهتم بالميزات الخاصة .
ــ التحصيل الدراسي أسلوب جماعي
يقوم على توظيف امتحانات و أساليب و معايير جماعية موحدة في إصدار الأحكام التقويمية[14] .
2ـــ8ـــ أهداف تقويم التحصيل الدراسي :[15]
إن المعلم يلجأ إلى تقويم تلاميذه للحصول على
معلومات و ملاحظات عن هؤلاء التلاميذ من حيث مستوياتهم التحصيلية و العقلية المختلفة ، و
يمكن ذكر بعض الأغراض التي يهتم التقويم بها كالتالي
:
ـــ الحكم على كفاءة و أداء المتعلم مقدار تقدمه في
التعليم .
ــــ تشخيص الصعوبات و المشكلات التعليمية و علاجها
(على سبيل المثال: قلق الامتحان.(
ــــ التعرف على مدى تحقق الأهداف التربوية و
التعليمية .
ـــ الكشف عن التلاميذ و الطلاب المتفوقين .
ـــ تطوير المناهج و الكتب المدرسية .
ـــ اتخاذ القرارات الإدارية الخاصة بالقبول و تحديد
المستويات و التشعيب و التنبؤ بالأداء المستقبلي
.
2ـــ9ـــ علاقة الرياضة بالتحصيل الدراسي
:
إن ممارسة الرياضة لها تأثير على القدرات العقلية
للطالب انطلاقا من هذا فإنها تلعب دورا هاما في عملية التحصيل الدراسي .
فالممارسة الرياضية تعطي العقل طاقة و تركيز كبيرين
و هذا ما يؤثر إيجابا على التحصيل الدراسي ، حيث اللياقة البدنية تعد من العوامل الهامة
التي لها دور كبير في تحقيق التقدم ، فالتحصيل الدراسي كون للتمارين البدنية و الرياضية لها تأثير على تأثير على
القدرات العقلية للطالب فإنها بدون شك تساهم في عملية التحصيل الدراسي[16].
كما لها دور في حماية الفرد من
الأمراض و المشاكل النفسية و الصحية مثل السمنة، صعوبة التنفس إلى غير ذلك، و هذا ما يعطيه قوة زائدة لأن
جسمه في حالة جيدة و التوجه إلى تنمية قدراته العقلية ، حيث يقال العقل السليم في الجسم السليم.
فيروس
كورونا (كوفيد-19) :
في
ظل الأزمة التي يعيش على وقع وطأتها وطننا العربي والعالم أجمع، جراء تفشي
جائحة كورونا ( كوفيد- 19 ) وما تسببت فيه من ارتباك في مسارات أغلب القطاعات
الحيوية، وحرصا من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على مواصلة
مواكبتها لمستجدات هذه الجائحة وتداعياتها، تصدر إدارة العلوم والبحث
العلمي بالمنظمة العدد الثاني/ يونيو 2020 من النشرية المتخصصة تحت
عنوان «تداعيات جائحة كورونا (كوفيد- 19
) على تحقيق أهداف التنمية المستدامة
،»2030 تناولت مواضيع علمية ذات
علاقة بتداعيات هذه الجائحة « :
تداعيات
جائحة فيروس كورونا المستجد على الأمن الصحي العربي»، «منظمات المجتمع
المدني على خط المواجهة مع كورونا،» و«قطاع الصحة ما بعد الكورونا من
أهم الأولويات» وتتوجه
إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة بالشكر الجزيل والامتنان للكتاب الذين
ساهموا في إثرائها بمقالاتهم المتميزة، ويُسعدها أن تضع بين أيدي قرائها العدد
الثاني من هذه النشرية، وإتاحتها للمهتمين، عسى أن تساهم في إيجاد رؤية استشرافية
وحلول ممكنة لما بعد مرحلة كورونا.
مقدمة عن الأمراض
الوبائية والجوائح المستجدة والمنبعثة(المعاودة):
قبل البدء بعرض مقدمة الأمراض الوبائية
والجوائح المستجدة والمنبعثة، لا بد من التعرف
على بعض المصطلحات ذات العلاقة:
يعرف مصطلح الفاشية
outbreakبأنه: زيادة أعداد المصابين بمرض معين في
منطقة جغرافية محددة أو مجتمع معين عن العدد المتوقع، وقد تصنف حالة
مرضية واحدة فقط أوعدد قليل من الحالات “فاشية” في حال حدثت في مجتمع يتوقع غياب
المرض فيه نهائيا، أو في مجتمع غاب عنه المرض مدة طويلة وقد تظهر
الفاشية في عدة مجتمعات على نحو متزامن.
أما الوباء Epidemicفهو
زيادة مفاجئة وسريعة في عدد حالات المرض على نحو أعلى من
المتوقع في مجتمع معين كما هو الحال مع الفاشية، لكنه يمتد على رقعة
جغرافية أوسع.
وأما الجائحة Pandemicفتحدث
عندما ينتشر الوباء إلى عدة بلدان أو قارات
وعادة ما يصاب عدد كبير من السكان.
الأمراض المستجدة، هي الأمراض المعدية التي ظهرت
جديدا ولم تكن معروفة من
قبل، أما الأمراض المنبعثة أو المعاودة، فهي التي عادت إلى الظهور بعد اختفائها،
وقد تكون الأمراض المعدية الجديدة نشأت نتيجة لتحول أو تطور مورثات وراثية
للكائنات المسببة للمرض من جراثيم وفيروسات وغيرها.
وقد تعود الأمراض المعدية القديمة والتي كانت نادرة
الحدوث أو بعد انقراضها أقوى
مما كانت عليه نتيجة عدة عوامل منها: مقاومة العامل المسبب للمرض للأدوية
والمضادات الحيوية المستخدمة، أو نتيجة ضعف وانهيار المنظومة الصحية في
المجتمع وغيرها من العوامل. وتتمثل خطورة هذه الأمراض المعدية، في
قدرة بعضها على الانتشار السريع مسببة أوبئة وجائحات، مما
يشكل خطرا عالميا وتهديدا للأمن الصحي، لما قد ينتج
عنها من خسائر مادية في
الأرواح سواء بشرية أو حيوانية، وخسائر في الاقتصاد العالمي، وحالات الذعر
والهلع بين البشر، وخاصة إن لم يتوفر لها علاج أو لقاح مضاد فعال، مما يجعل
السيطرة عليها صعبة جدا.
- 1.1مسببات وأنواع الأمراض المعدية
المستجدة والمنبعثة وطرق انتشارها:
تشمل الكائنات الحية المسببة للأمراض المعدية كائنات
حية دقيقة مثل البكتيريا
والفيروسات وفطريات، وريكتسيات، وطفيليات، وديدان. وانتقال العدوى يكون
بشكل مباشر أو غير مباشر، وقد ينشر المصاب العدوى قبل ظهور أعراض
المرض عليه، حيث يكون حامل للمسبب. وفيما يلي تفصيل أكثر عن هذه
الممرضات أو المسببات للأمراض المعدية:
• الجراثيم : وهي كائنات حية
دقيقة وحيدة الخلية تسبب نطاقًا واسعا من
الأمراض، كأمراض الحمى المختلفة، وأمراض تصيب الجهاز الهضمي ناتجة عن تلوث
الأطعمة والماء والهواء والتربة بهذه الجراثيم، وأمراض تصيب الجهاز التنفسي،
وأمراض تسبب التهاب أغشية الدماغ، وغيرها من الأمراض الأخرى.
• الفيروسات : الفيروس
مسبب للمرض وصغير جدا في الحجم لا يرى
إلا تحت المجهر الإلكتروني، ولا يستطيع على الحياة والتكاثر إلا داخل خلية
حية، لذلك لا يصنف أنه كائن حي. تتسبب الفيروسات بأمراض كثيرة، مثل
الإنفلونزا، ومرض الإيدز، وشلل الأطفال، الهربس، الورم الحليمي البشري، وغيرها
من الأمراض. والأمراض الفيروسية لا تتجاوب بالعلاج بالمضادات الحيوية
• الفطريات : تتسبب بالعديد
من الأمراض الجلدية وأمراض تصيب الجهاز
التنفس أو الجهاز العصبي، وغيرها.
• الطفيليات : وهي
كائنات حية تعيش وتتغذى على حساب كائنات
حية أخرى، وتسبب أمراضا مثل الملاريا أو الدوسنتاريـــا الأميبيــــة أو أمراض
الديدان الطفيلية وغيرها.
طرق انتشار الأوبئة
والجوائح : قد تكون من خلال :
الاتصال المباشر: يتم التقاط َ الع ْدوى عند الاتصال أو الملامسة المباشرة، مع شخص
أو حيوان لديه العدوى:
-التعرض
لشخص آخر والذي يكون مريضا.
- قد يكون انتقال العْدوى من شخص
مريض عن طريق الملامسة المباشرة أو عن طريق سوائل الجس ، أو السعال أو
العطس.
-تكون
بعض الحيوانات حاملة لمسببات المرض، وتنتقل إلى الإنسان عند تلقيه عضة
من الحيوان المصاب، أو بفعل التعرض للإفرازات الناتجة من الحيوان .
عن طريق اللمس.
- قد تنتقل
العدوى بالتلوث إلى الجنين إذا أصيبت الأم الحامل، أثناء الولادة.
الاتصال غير المباشر:
حيث ممكن أن تبقى مسببات الأمراض من
جراثيم وفيروسات
على الأجسام غير الحية:
-عند لمس الأسطح الملوثة مثل مقبض الباب،
زر المصعد، وغيرها من الأسطح.
لدغ الحشرات:
تعتمد بعض الجراثيم والفيروسات على
ناقلات الحشرات مثل: البعوض والبراغيث والقمل لنقل العدوى.
طعام وماء ملوثان:
تسمح آلية النقل هذه بنشر الجراثيم
والفيروسات للعديد من
الناس.
وتشمل مجموعات الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة أكثر
من غيرهم، الأشخاص
المصابين بأمراض ٍ المناعة الذاتية، والأشخاص الذين يتلقون علاجات تحتوي
على ستيرويدات والأشخاص الذين يتلقون
علاجات مضادة للسرطان، والأشخاص
الذين أجروا عمليات لزراعة الأعضاء ومرضى نقص المناعة البشرية الإيدز،
وكبار السن.
-جائحة
فيروس كورونا المستجد كوفيد-:19
تعيش البشرية هلع كبير من فيروس كورونا
المستجد كوفيد 19كونه
يعد جائحة
يختلف نمط انتشارها عن سابقاتها من الفايروسات التاجية التي تصيب الجهاز
التنفسي. فما هو فيروس كورونا المستجد وما هي طبيعة تركيبته البنوية وآلية
تسببه بالمرض. وقد أعلنت اللجنة الدولية لتصنيف
الفيروسات تسمية “ فيروس كورونا 2 المسبب
لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم SARS- CoV-2 اسما
رسميا للفيروس
الجديد في 11شباط/فبراير 2020 واختير هذا الاسم لارتباط
الفيروس جينيا
بفيروس كورونا الذي سبب فاشية متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم سارس
في عام 2003 وأعلنت اللجنة ومنظمة الصحة الدولية أن
“كوفيد-”19 هو
الاسم الرسمي لهذا المرض الجديد الذي يسببه هذا الفيروس.
يتكون التركيب البنيوي لفيروس كورونا من غشاء
بروتيني يبلغ قُطره 200- 50 نانومتر، ويغلف
بداخله الحمض النووي الخاص بالفيروس ، RNA وكباقي الفيروسات
التاجية يتكون الفيروس من أربعة أنواع من البروتينات تُسهم في تكوين هيكل
جسم الفيروس، منها البروتين Sالذي
يشكل النتوءات الشوكية
الموجودة على سطح الفيروس وتمنحه الشكل التاجي المميز.
وتشير الدراسات أن طفرات وراثية قد
تكون طرأت على فيروس كورونا المستجد
ونتج عنها تغيرات في بنية الفيروس نتيجة تغير بعض الأحماض الأمينية،
جعلته يرتبط بالمُستقبلات
hACE2على خلايا الإنسان من خلال بروتينات
S الشوكية على سطح الفيروس،
مما أدى إلى زيادة ملاءمته لتلك المستقبلات
وارتباطه بها وقد تكون الطفرات التي
حدثت فى موضع ارتباط الفيروس ساهمت على تطوره بشكل يسمح له بالانتقال من
الخفافيش إلى البشر.
-وتشمل الأعراض لمرض كوفيد- ،19الحمى والإرهاق والسعال الجاف،
وقد يصاب
بعض المرضى باحتقان الأنف، والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق،
والإسهال،
وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين، وعادة ما
تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي.
ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا بأعراض خفيفة جدا. ويتعافى معظم الناس
من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. ولكن الأعراض قد تشتد عند بعض الأشخاص
المصابين بمرض كوفيد- 19من صعوبة في
التنفس. وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة بين المسنين والأشخاص المصابين
بمشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة أو السكري أو السرطان وقد تؤدي
إلى الوفاة. وينتشر المرض بشكل أساسي من شخص مصاب
أو حامل للفيروس إلى شخص آخر
عن طريق جزيئات الرذاذ الصغيرة التي تنتشر من أنفه أو فمه عندما
يسعل أو
يعطس أو يتكلم. ويمكن أن يلقط الأشخاص مرض كوفيد- 19إذا تنفسوا هذه الجزيئات من شخص مصاب
بعدوى الفيروس. لذلك من المهم الحفاظ
على مسافة تباعد متر ونصف على الأقل بين الأشخاص. وقد تسقط جزيئات هذا الرذاذ على الأسطح
المحيطة، مثل الطاولات ومقابض الأبواب والسلالم.
وقد يصاب الناس بالعدوى عند ملامستهم هذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم. لذلك
من المهم غسل اليدين جيدا بالماء والصابون.
وقد تظهر علامات وأعراض كوفيد 19بعد يومين إلى 15 يوما من
التعرض
للفيروس، ويمكن أن يسبب المرض مضاعفات طبية شديدة ويؤدي إلى الوفاة بالنسبة لبعض الأشخاص
علاج
مرض كوفيد 19:
-
هناك من ينادي بالمناعة المجتمعية، حيث
إذا حصل عدد كاف من الناس على التحصين
ضد المرض في المجتمع المحلي، فيمكن لهذا المجتمع أن يصل إلى ما يسمى
بالمناعة المجتمعية. وذلك لا يُتاح للمرض أن ينتقل بسهولة من شخص إلى
آخر لأن معظم الناس محصنون، بحيث يوفر مستوى من الحماية ضد المرض.
وتندرج البحوث العلمية التي تجري حاليا لإيجاد/تطوير
علاج إلى:
- أدوية مضادة
للفيروسات تهاجم بشكل مباشر قدرة فيروس كورونا على
التكاثر داخل الجسم.
- أدوية
بإمكانها تهدئة جهاز المناعة لدى المريض.
-
الأجسام المضادة التي تؤخذ من دم الناجين أو تصنع في
المختبر والتي بإمكانها
مهاجمة الفيروس
ومما
هو معروف أن الدراسات والأبحاث العلمية تجرى حاليا بسرعة فائقة وبشكل
متواصل وعلى مدار الساعة في جميع أنحاء العالم لتطوير علاجات وأدوية ولقاحات
لفيروس كورونا المستجد. حيث أسفرت هذه التجارب عن إيجاد بعض
العلاجات وبعضها في الأطوار الأخيرة من تطوير لقاحات قد تكون متوافرة وناجعة
في المستقبل القريب. وهناك بحوث علمية تجرى حاليا على أكثر من 150عقارا مختلفا، معظمها أدوية
مستخدمة لعلاج أمراض أخرى،
وذلك لاختبار إمكانية استخدامها ضد فيروس كورونا. وثمة أكثر من 20 لقاحا
في طور العمل على تطويرها، وقد وصل أحد هذه اللقاحات إلى مرحلة الاختبار
على البشر بعد أن اجتاز مرحلة التجارب على الحيوان، حيث تُجرى عمليات
اختبار مدى كفاءتها وتأثيرها على البشر ومدى سلامة استخدامها. فمثلا بعض البحوث
العلمية الجارية لتطوير لقاحات للوقاية من مرض 19 تستخدم أجزاء من البروتين Sفي
تصنيع اللقاحات لكي تحفز إنتاج الأجسام
المضادة في جسم الإنسان، التي يمكن أن تمنع العدوى الفيروسية في المستقبل .
تمهيد:
إن المنصات التعليمية الإلكترونية أصبحت تحتل مكانة مهمة في
أنظمة التعليم العصرية، وذلك للخدمات المميزة التي تقدمها لنا، و لكن رغم ذلك لا
يزال مقتصرة على بعض البلدان المتطورة دون غيرها رغم سهولة استعمالها، وفي ظل هذه
التطورات تم إنشاء العديد مواقع الأنترنت المتخصصة في مجال التعليم الإلكتروني
وأنظمة إدارة المحتوى التعليمي والمنصات الإلكترونية مثل :كورسيرا، ألينسون، وكذلك
منصة إدمودو الشهيرة و التي تعتبر أهم منصة أو نظام و تعليم و إدارة المحتوى
التعليمي على المستوى العالمي بحيث سوف نتناول في هذا الفصل أحد أهم مواقع أنظمة
إدارة المحتوى التعليمي على الصعيد العالمي و هو نظام أو منصة موودل "Moodle".
المطلب الأول : أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني
أدى التطور الهائل في مجال الحاسب الآلي والمعلوماتية
وتكنولوجيا الاتصالات إلى ثورة تقنية أثرت على مصادر المعلومات وإدارتها كما وكيفا
و بالرغم من ذلك فإن وجود المحتوى الإلكتروني لا يعي بالضرورة القدرة على
الاستفادة من المعلوماتية المعاصرة وتقنياتها فأي محتوى إلكتروني يحتاج إلى إدارة
فاعلة تستطيع حفظه وتصنيفه وتشغيله واسترجاعه.
1-مفهوم إدارة التعليم الإلكتروني:
تعرف أنظمة إدارة التعليم بأنها برامج مخصصة. لإدارة أحداث
المواقف المتعلقة بعملية التعلم والتعليم سواء كانت الصادرة عن المتعلم أو المعلم،
و هي منظمة التوجيه أو واجهة لعمليات أحداث مواقف التعلم الإلكتروني.
إن أنظمة التعلم الإلكتروني تعتبر من أهم حلول البيئات
التعليمية الإلكتروني في الجامعات والمؤسسات التعليمية وهي برمجيات تأتي من إدارة
نشاطات التعليم و التعلم من حيث المسافات، التفاعل، التدريبات، والتمارين ...الخ. [17]
هو برنامج صمم للمساعدة على إيجاد بيئة تعليمية تفاعلية و
التحكم في إدارة المحتوى الدراسي و متابعة و تقييم مخرجات التعليم .
هي برمجيات إدارة نشاطات التعليم والتعلم من حيث المقرات
والتفاعل والتدريبات والتمارين وما شابه به ذلك.[18]
2- مميزات أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني:
تتنوع أنظمة التعلم و تختلف ممیزاها لكنها تتشارك في بعض
المميزات العامة التي يمكن حصرها وهي كالتالي:
- واجهة رسومية GUI) Geaphical
User interface):
معظم إدارة التعلم توجد بها واجهة رسومية تسهل التعامل معها من
خلال وجود الأزرار والصور والقوائم مع قدرة المتعلم على تغيير بعض الخصائص لون
الواجهة.
- التسجيل Enrollment:
يمكن أن تتيح هذه الأنظمة للطلاب و المتدربين التسجيل في
المقررات و متابعة تفاصيل سير المقررات الدراسية، و في بعض الأحيان قد يتطلب ذلك
من خلال الطلاب أو المتدربين أن يقوموا بدفع رسوم دراسية إذا كانت هذه الأنظمة
تقدم مقررات غير مجانية
- التخصيص Cuestomization:
يمكن أن تتيح هذه الخاصية التحكم في طريقة عمل واجهة نظام
إدارة التعلم مثل تغيير اللغة، أو تغيير الطريقة التي يتم بما تنبيه المستخدم
لوجود مشاركات جديدة أو تلقي رسالة خاصة أو بريد إلكتروني، وهذه الخاصية مهمة لأن
المستخدمين المتعددين لهم تفضيلات مختلفة.
- المساعدة في إنشاء المحتوى Help nuh
content creation
إن نظام إدارة التعلم الجيد هو ذو واجهة سهلة الاستخدام مع
وجود أمثلة أو طرق لشرح كيفية تحميل الملفات و الصور أو إعطاء اختبارات المتعلمين
مع تعدد خيارات التوصيل المحتوى للمتعلم.
- الجدولة و إدارة المحتوى Sheduling and
Content Mansagoment:
وتعني جدولة المقرر
على الأسابيع الدراسية و تحديد مواعيد تسليم الواجبات أو الاختبارات أو الأنشطة .
- الاختبارات Tosting:
إن القدرة على اختبار الطلبة عن طريق أنظمة إدارة التعلم هو
أمر مهم و مكمل للعملية و تساعد هذه النظمة للمعلمين على تقديم أشكال متعددة من
الاختبارات و قد توفر هذه الأنظمة نماذج جاهزة للإختبارات توفر الوقت.
- التواصل Communiction:
يمكن أن تدعم هذه الأنظمة عملية التواصل بين المعلم و المتعلم،
من خلال القدرة على إرسال رسالة لجميع الطلاب أو بعضهم، و إرسال مجدول للرسائل
الإلكترونية و هذا سيكون مفيد جدا لتذكير الطلاب مواعيد الاختبارات مثلا و يمكن أن
يتواصل فيما بينهم أو مع المعلم عن طريق الدردشة أو منتديات النقاش و بناء على ذلك
يمكن تقسيم الاتصال إلى اتصال متزامن ( مباشر ) واتصال غير متزامن ( غير مباشر ).
ممكن لهذه الأنظمة أن تكون متكاملة مع شبكات التواصل الاجتماعي
مثل القدرة على مشاركة محتوى من دخل هذه النظمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل
فايسبوك Facebook أو تويتر Twitter
.
- التعلم النقال Mobile learning:
بدأ العديد من مزودي أنظمة إدارة التعلم لإضافة ميزات تدعم
استخدام هذه الأنظمة عن طريق الهواتف الذكية ، بحيث تعمل هذه الأنظمة بطريقة
تتناسب مع طبيعة الجهاز المستخدم، ولهذا نجد أن بعض الصفحات حين تصفحها من
الانترنت تعرض على المستخدم الذهاب إلى نسخة المحمول Mobile Friendly بحيث يكون عرضها
أكثر ملائمة للأجهزة المتنقلة .
- التقارير Reports :
يمكن أن تحتوي هذه الأنظمة على مجموعة من التقارير التي تتعلق
بالطلاب و درجاهم و المقررات الدراسية ودرجات الاختبار بحيث يمكن تصديرها على شكل
ملفات EXCEL و PDF أو عرضها على شكل رسوم بيانية charts ما يسهل فهمها.
ومن وظائف أنظمة إدارة
التعليم الإلكتروني الأساسية ما يلي:
- إدارة الفصول ، و البرامج و المقررات.
- إدارة تسجيل و متابعة دخول الطلبة، و نشاطاهم، و تمارينهم و
نتائج امتحاناتهم.
- تقارير الإدارة .
- إدارة المحتوى
- إدارة الأنشطة و المصادر .
-
أدوات و تواصل مثل: منتديات و دردشات ..... إلخ
3. أنواع أنظمة
الإدارة التعليم الإلكتروني:
يتطلب التعليم الإلكتروني نظام الإدارة التعليم و التعلم ليكون
حلقة وصل بين افراد المنظومة التربوية لذا فإن نظم إدارة التعلم تعد أهم مكونات
التعليم الإلكتروني فهي تقوم بإدارة العملية التعليمية الإلكترونية على الشبكة
العالمية (الانترنت). أو على الشبكة المحلية فهي منظومة متكاملة تتضمن القبول
والتسجيل في المقررات والواجبات ومتابعة تعلم الطالب و الإشراف على أدوات التعليم
التزامني و غير التزامني و الاختبارات واستخراج الشهادات.
ومن بين أنواع أنظمة
الإدارة التعليم الإلكتروني تجد ما يلي:
• أنظمة إدارة
المسافات: (CMS. Course Management System)
. أنظمة إدارة التعليم: (LMS- Learning Marnagement System).
• أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني :( LMS- Learning Content Management
(System .
* أنظمة إدارة المسافات: ( CMS, Course
Management Systern)
يمثل نظام إدارة المحتوى أداة تتيح للمعلم أو المدرب الذي لا
يمتلك المعرفة أو المهارات في استخدام لغة تصميم الموقع HTML أو أية لغة مبرمجة الويب لنشر المعلومات
ومصادر التعلم المختلفة المستخدمة في الموقف التعليمي إلى بيئة الويب عن طريق
مجموعة من الهام ممثلة في تصميم وإنتاج المحتوى الإلكتروني، إدارة العملية
التعليمية للمساق، والتفاعلات مع الطلبة الذين يلتحقون بهذا المساق.
وتتمثل جوانب إدارة
المحتوى في تنظيم المحتوى وتسهيل الوصول إليه واستخدامه من قبل الجمهور المستخدمين
وأيضا مهام والأنشطة المتعلقة بعملية التدريس، حيث من الممكن احتوائها على كائنات
التعلم، التمارين، الواجبات، الاختبارات.
ويحتوي النظام على مجموعة من التقنيات الحديثة مثل :وجود
حوارات مباشرة ووجود منتدى المناقشة تحميل الملفات من قبل المستخدم وتبادلها مع
الغير، وجود ميزة إستخدام البريد الإلكتروني، مع إمكانية وضع الملفات المرفقة في
البريد يحقق التفاعل المتبادل بين المستخدم والكمبوتر من جهة، وبين المستخدم وغيره
من المستخدمين من جهة أخرى ووجود ميزة البحث تعطي النظام للمستخدم اختبارات ذاتية
ووجود عدد كبير من الأدوات الخاصة التوافق مع المعايير المحلية و العالمية الخاصة
بإدارة المحتوى وتوفير قوالب جاهزة في
النظام.
*أنظمة
إدارة التعلم: LMS- Learning Mamgement System))
- LMS هو اختصار لعبارة Learning Ma mngement System
ويعني نظام إدارة التعلم .
وهو عبارة عن برنامج softwar
صمم للمساعدة في إدارة و متابعة وتقويم التدريب و التعليم المستمر و جميع أنشطة
التعلم في المنشئات .
هي عبارة عن حزم
برمجية تمكن من إدارة العملية التعليمية وتوصيل المصادر والمحتوى إلى المتعلم
وتوفير فرص التفاعل بين المتعلمين ومعليمهم ، كما أن يساعد في تقييم المتعلمين
وتوفير تغذية راجعة لهم .
أو هي برامج تطبيقية او تكنولوجية معتمدة على الأنترنت تستخدم
في تخطيط وتنفيذ وتقويم عملية تعلم محددة. (الجرف ريما سعد، متطلبات تفعيل نظام
مودل للمقررات الالكترونية في المدارس) –
-مميزات نظم إدارة التعلم (LMS):
v التسجيل
(Inscrption): تعني إدخال
وتسيير المعطيات المتعلقة بالمتعلمين كأسماء والسن والعناوين البريدية و غيرها من
إدراج و إدارة البيانات المتدربين .
v الجدولة
(Tabulation): تعني جدولة
المقرر و وضع خطة التعليم و التدريب.
v التوصيل
(Linking): وتعني إتاحة
المحتوى للمتدرب.
v التشبع (Follow): وتعني المتابعة أداء المتعلم و إصدار
تقارير ذلك.
v الاتصال (Communication): وتعني التواصل
بين المتعلمين من خلال الدردشات Chat
ومنتديات النقاش، والبريد Mail
ومشاركة الشاشات.
v الاختبارات
(Escpermentation): و تعني إجراء
اختبارات للمتعلمين و التعامل مع تقييمهم . و الشكل التالي يوضح من هذه السمات .
الشکل
(01): يوضح سمات نظام إدارة التعليم LMS
- أهمية أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني LMS:
* دعم إكمال التعليم التقليدي.
*إدارة تسجيل واتصال المستخدمين.
* متابعة دخول الطلبة و نشاطاتهم و امتحاناتهم و تمارينهم.
* تقارير الإدارة متنوعة.
*تيسر على المعلم والطالب عملية التواصل في أي وقت وأي زمان .
*إمكانية استخدام الوسيلة في أي وقت وأي مكان.
ج- أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني :( LCMS- Learning Content Managgement :(Systtion
مصطلح (LCMS- Learning Content Management Systtion )
وتعني نظام إدارة المحتوى التعليمي الإلكتروني.
هي تطبيق برمجيات يستخدم التنظيم و توزیع مواد التعلم
الإلكتروني و التعينات و التقييمات و تسيير وحساب الدرجات وتسهيل التواصل بين
الطلاب والمعلمين.
وتعرف أيضا بأنها إطار الذي يعالج جميع جوانب عملية التعلم،
فهي البنية التحتية التي توفر المحتوى التعليمي، وتحدد وتقييم أهداف التعلم
والتدريب الفردي والتنظيمي وتتبع التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف وجمع و تقديم
البيانات للإشراف على عملية التعلم للمنظمة ككل.
ويعرف الموسوي والمبارك (2005): نظام إدارة المحتوى التعليمي
بأنه حتم برامج متكاملة بشكل نظام الإدارة المحتوى المعرفي المطلوب تعلمه أو
التدريب عليه، و توفر أدوات التحكم في عملية التعلم، وتعمل هذه النظم في العادة
خلال الأنترنت وإن كان الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية.
-إن
أنظمة إدارة التعلم (LMS ) وأنظمة إدارة
المحتوى التعليمي (LCMS مكملين لبعضها
البعض، فقد يرى (CMS) ويعني نظام إدارة
المحتوى فقط، ومن ثم يرد LCMS
ليكون المظلة التي تغطي LMS و CMS وحيث أن إدارة أنظمة التعلم الإلكتروني LMS الجيدة توفر البيئة التي تمكن المؤسسة من
التخطيط والتوقير المحتوى، و إدارة الأنشطة التعليمية وفق ما يخدم المتعلمين.
كما أنها تدعم أنظمة التأليف وتدمج سهولة مع أنظمة إدارة
المحتوى LCMS وأنظمة LMS بواسطة خصائص تقنية ومعايير متفق عليها بحيث
تتولى LCMS كل المهام
المتعلقة بإدارة المحتوى من تخزين المحتوى في المستودع أداء المعلمين خلال المساق
- مزايا أنظمة إدارة المحتوى التعليمي LCMS
*استخدام الخدمة الذاتية و خدمات التوجه الذاتي.
* تجميع و تقديم المحتوى التعلم بسرعة.
* تعزيز مبادرات التدريب على منصة قابلة للتوسع على شبكة
الأنترنت .
*تخصيص المحتوى وتمكين إعادة إستخدام المعرفة .
*أتمتة إدارة أحداث التدريب.
*سهولة إنشاء و تنظيم المحتوى التعاوني.
* تمكين المدربين أو المعلمين من توزيع الوثائق مباشرة على
الأنترنت ( أشرطة الفيديو - المقالات - مواقع أدوات التعليم الالكتروني) .
*يمكن جمع البيانات من المتعلمين و ردود أفعالهم و أفكارهم على
الانترنت وإستحداثها لتعزيز تجربة التعليم الإلكتروني ككل.
* يمكن للمتعلمين توفير التغذية المرتدة لغيرهم من المتعلمين
الآخرين، و التعلم معها.
المطلب الثاني : مفهوم نظام " موودل " "Moodel" (منصة
تعليمية إلكترونية):
هو نظام الإدارة تعلم مفتوح المصدر ، صمم على أساس تعليمية
ليساعد المدربين على توفير بيئة تعليمية إلكترونية.
و هو نظام لإدارة التعلم و تطوير البيئة التعليمية
الإلكترونية، و هو نظام مفتوح المصدر صمم لمساعدة المعلم على توفير بيئة تعليمية
إلكترونية و يمكن استخدامها المستوى الفردي أو المؤسسي و يمكن الحصول على البرنامج
من الموقع .
نظام مودل (Moodle) هو نظام مفتوح المصدر (Open Source
Soft Ware)
صمم على اسس تعليمية إلكترونية و يوزع تحت رخصته GNU العامة، ويعني لذلك بأنه يحق للكل تحميله و
ترکیبه، واستعماله وتعديله وتوزيعه مجانا وهو سهل الاستعمال والتطوير ومن الممكن
استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد، أما من الناحية التقنية فغن النظام صمم
باستخدامه لغة PHP ولقواعد البيانات.
أو هو برنامج متكامل مسؤول عن إدارة العملية التعليمية
الإلكترونية ، يضم العديد من الوظائف متمثلة في إختبارات ومنتدى وغرف حوار
وإختبارات وإستبيانات وفصول إفتراضية.
"موودل Moodle هو عبارة عن حزم بيرمحية تتيح للمعلم تحميل المواد التي يقوم
بتدرسيها على موقع إلكتروني ، وتتيح للمتعلم فرصة الإستمرار في عملية التعلم ، حيث
تفسح المجال للمتعلمين التواصل والتفاعل فيما بينهم والتواصل مع معليمهم من أجل
القيام بعمل مشترك بطرائق جديدة ومتعة
هو نظام حدیث مفتوح المصدر لتكملة الأنشطة التعليمية و يعتير:
-أحد أنظمة إدارة
المقررات CMS. Cours Management System
-أحد أنظمة إدارة التعليم LMS. Learning
Management System
- أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم LCMS. Learning
Conent Management
System
-أحد منصات التعليم الإلكتروني : Plateformne de
Forrnations Learning
المطلب الثالث : نبذة تاريخية عن نظام موودل "Moodle":
تعتبر منصة نظام موودل " Moodle للتعليم عن بعد
وهو اختصار ل MOD Modular Object Oriented Dynamic Learning هو فكرة العالم الحاسوبي والتربوي السيد "مارتن
دوجيماس" "Martin Dougaras " من جامعة كورتن بیوت، غرب أستراليا،
وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليست هندسية أو تقنية، حيث تم تصميمه
عام 1999م ظهر في نسخته الأولى (voision) في 2002 وأطلقته شركة MOODLE.com
عام 2003 حيث تعمل هذه الشركة على تطوير البرنامج، ودعمه تحارية
وتقديم خدمات الاستضافة، والاستثمارات وتعمل على تنمو وزيادة العملاء وهو مشروع
دائم التطور، مصمم على أسس تعليمية والآن يوجد مئات المطورين له من جميع أنحاء
العالم، حيث يتميز Moodle
بتحديثات مستمرة وسريعة.
يعتبر نظام موودل الأكثر مرونة و قابلية للتوسع والإضافة هو
منشج تعليمي مناح، مدعم بوثائق تربوية ممتازة مشروحة للمعنيين ويتمتع بسهولة
إدارته وحماية عالية ينمو ويتطور ليدعم المعيار العالمي لتصميم المقرر الإلكتروني.
ويستقبل هذا النظام العديد من الاقتراحات القيمة، ويعيد مركز
للطلبة لمساعدة المربين الراغبين في إنشاء مفردات عالية الجودة على
الانترنت، أي إنتاج مقررات ON LINE ودورات تفاعلية على الشبكة العالمية تدعم
أحيانا المفردات التقليدية في التعليم وجها لوجه كما يستطيع المعلم صياغة و تشكيل
ما تم إنتاجه من دروس متكاملة بطرق مختلفة و مدعمة بالأنشطة (Adwoutties) و ورش العمل ( work hops) و قوائم المفردات
(Olossaries) ويستخدم في جميع
أنحاء العالم من قبل جامعات و مدارس، وشركات ومعلمين مستقلين ويوزع تحت رخصة GNU العامة، ويعني ذلك أنه يحقق للكل بان يقوم
بتحمله و تركيبه واستعماله وتعديله و توزیعه مجانا .
يشير (Benraloceme)
إلى أن منصة مودل تضم 32 مليون مستخدم و4 ملايين درس مجاني عن بعد في مختلف
المجالات والتخصصات و يغطي 211 بلدا تشبه واجهة مودل إلى حد بعيد بوابات الأنترنت،
وللدخول للمنصة ينبغي حيازة كلمة السر واسم المستعمل، و هناك ثلاث فئات أو أصناف
المستعملي المنصة: مسير المنصة، فريق التنشيط والمتعلمين، لكل واحد من هذه الأصناف
مساحة عمل وأدوات خاصة به، وميسر المنصة، فريق التنشيط والمتعلمين، لكل واحد من
هذه الأصناف مساحة عمل وأدوات خاصة به، ومسير المنصة هو المسؤول عن تثبيتها وإضافة
المقاييس عليها و فتح حسابات الفريق التنشيط والمتعلمين عليها، كما يمكن تغيير
إعدادات الواجهة والألوان المستعملة وغيرها، وفريق التنشيط هو المسؤول عن إعداد
الدروس والاختبارات باستعمال مجموعة من الأدوات تمكنه من وضع الدروس على المنصة في
مختلف النسق ( نسق pdf عرض تقديمي باوربوانت،
تطبيقات الفلاش وهي ملفات منتجة ببرنامج فلاش لإضافة تأثيرات الحركة على الكائنات،
فيديو و غيرها) كما تتوفر في المنصة الأدوات الخاصة بالاتصال البريد الإلكتروني و
الدردشة و يتميز مودل بسهولة الاستعمال و بالمجانية و إحتوائه على الأدوات التي
تسمح بالعمل التشاركي يمكن تحميله من خلال الموقع : http:/ Moodle.
org
المطلب الرابع : مميزات نظام مودل "Moodle" :
- المواصفات العامة للنظام
• استعماله من طرف مؤسسة ما يجب توفرها على خادم servur.
•يمكن أن يخدم مودال جامعة تضم 40000 ألف طالب.
•موقع النظام يضم 75000 مستخدم مسجل.
•يدعم النظام 45 لفة و هو معرب بالكامل.
•يستخدم الآن في 138 دولة.
•ومن الناحية التقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة php و لقواعد البيانات My SQL.
•منح الأستاذ المدرس ( المدرب ) إمكانية انتقاء طريقة التعليم
المناسبة للمتدربين.
• يدعم النظام المعيار العالمي لتصميم المقررات الإلكترونية SCORM.
ويتميز كذلك نظام مودل "MOODLE" مميزات تتمثل فيمايلي:
• وجود منتدى تناقش
فيه المواضيع ذات الصلة بالعملية التعليمية بشكل عام.
• تسليم المعلم
للواجبات بدلا من إرسالها عبر البريد الإلكتروني.
• البحث في الموضوعات
التي أثيرت سابقا ذات صلة بالمحتوى.
• متابعة المتدرب من
بداية دخوله على النظام ، و حتى خروجه منه .
• إنشاء اختبارات
ذاتية المتعلمين، إما بتحديد وقت أو بدون تحديد الوقت.
• يمكن المتعلم من إنشاء صفحات إنترنت شخصية.
• وجود غرف الدردشة الحية، و كذلك تمكين المعلم من الإطلاع و
التواصل مع المتعلمين. • يعطي فرصة جيدة للمتعلم بإرسال واجياته و المهام المكلف
بها من قبل المعلم و تحميلها على الموقع بصيغ مختلفة.
كما أن نظام موودل
يتميز مجموعة من الخصائص منها مايلي:
• مودل يعمل على برامج الويندوز، لینکس، .... دون الحاجة إلى
أي تعديلات.
• هناك مرونة عالية في التعامل مع البرامج معني هناك إمكانية
بالإضافة، الحذفي التعديل في أي نشاط من الأنشطة وعلى مستوى من المستويات.
• البرنامج يتم تحديث تقنياته من إصدار الأخر ويمكن التعامل مع
التحديثات بدون أي تعقيدات.
• هناك حماية عالية للبرامج و تقنيات لحفظ أمان البرنامج.
• برنامج مودل يسمح بعدد كبير من الأنشطة التي تتسم بالتفاعلية
العالية.
•البرنامج مناسب للدورات وورش العمل، التي يتم تقديمها على
الشبكة 100% كما أنه مفيد كوسيلة مساعدة في حالة التعليم التقليدي.
• البرنامج بسيط، سهل التصفح يتسم بالوزن الخفيف، فعال، لا
يحتاج لمهارات تقنية كبيرة . • قائمة الدورات ورش العمل يمكن عرضها على الصفحة
الرئيسية ببعض التفاصيل مثل حدود إتاحتها للجمهور.
• الدورات يمكن تصنيفها و البحث عنها بيسر.
• البرنامج يسمح بإعداد الدورات و عرضها في نفس الوقت.
• كل النصوص في كل الأنشطة يمكن تحريرها و التعامل معها بدون
الحاجة لاستخدام كود أو شفرات.
-وأضاف أحد الباحثين أن برنامج مودل "Moodle " يقدم مجموعة من الأدوات التي يساعد
المعلم على نشر المحتوى التعليمي، والتحكم في الطلاب ومن هذه الأدوات:
• وضع مواد دراسية مختلفة في الموقع و تحديد المعلمين المشرفين
عليها.
• أداة إرسال المهام و الواجبات إلى الطلاب.
•أداة وضع الملاحظات و المذكرات و المراجع و التمارين و
الاختبارات للطلاب.
•أداة منتدى الحوار بين الطلاب والمعلمين أو بين المعلمين
أنفسهم.
• أداة للإستفتاء و تحميل الملفات.
•إمكانية معرفة زوار الموقع من طلاب و معلمين.
•إمكانية معرفة الطلاب لدرجاتهم .
كما لا ننسى أن من مميزات النظام سهولة التنصيب على الموقع
الإلكتروني وسهولة استخدامه وكذلك يمكن للنظام الاتصال مع شبكات التواصل
الاجتماعي، كالفيسبوك وتويتر وتمتلك النظام تطبيقات على الهواتف الذكية لسهولة
وصول المستفيدين إليه من أي مكان، وكذلك تقوم الشركة بإصدار الكثير من التحديثات
للنظام بشكل مستمر لعلاج المشاكل التي قد تظهر من فترة لأخرى، كما أن ابرز ميزة و
هي أن هذا النظام مجاني بشكل كامل، لأنه مفتوح المصدر (Open Source
Softima)
ويوزع تحت رخصة GNU
العامة.
المطلب الخامس : مكونات نظام مودل "MOODLE :
لنظام مودل "MOODLE "مكونات تجعله من الأنظمة التي توفر
أغلب مستلزمات بيئة التعليم الإلكتروني، يمكن إبراز هذه المكونات كالتالي:
1- مستخدم النظام :
- المعلم: يعينه مدير النظام معلما لمقرر ما وقد يعين
له صلاحيات التحرير وقد لا يعين، ويمكن للمعلم صاحب صلاحية التحرير أن يعين معلمين
آخرين مقرره.
- المتعلم: ينتسب إلى مجموعة من المقررات، وتكون له
حقوق طالب داخل المقرر المنتسب له من حيث الدخول للمقرر والمشاركة بالمنتديات
وأداء الامتحانات والمهام ، وليس له أي حقوق خارج مقرراته
- الضيف: وهو
مستعمل غير مسجل بالموقع، و يدخل ك ( ضيف GUEST)
من نافذة الضيوف و يسمح له التصفح في المقررات التي يسمح فيها المدرس بالتصفح.
- مجهول: وهو مستعمل غير مسجل بالموقع ، و لم يدخل
كضيف، و يسمح له فقط بتصفح الصفحة الأولى من الموقع.
2- أدوات التحكم
بالمقرر
:
- شريط التصفح (Navigation Bar): يظهر هذا الشريط
للمستخدم أن يتواجد بالضبط و بالنقر على أي جزء منه ينتقل المستخدم إلى ذلك الجزء،
ولا يظهر هذا الشريط في الصفحة الأولى لموقع مودل.
-
تشغيل / إيقاف التحرير (Turn editing on / off ): وهو زر موجود باعلى يمين النافذة،
بالنقر عليه يستطيع المستخدم إضافة مصادر وأنشطة منطقة المحتوى، ويمكن أن يضيف أو
يزيل أو يحجب أو ينقل أي كتلة تتلاءم مع متطلباته.
- كتل المقرر (Bloks of a course ): هي صناديق موجودة على اليمين و
اليسار، يمكن أن تزال أو تضاف أو تنقل و عندما يتم إنشاء مقرر جديد سيجد المعلم
هذا المقرر قارغا إلا من الكتل الرئيسية و للمعلم أو المدير إضافة و ترتیب ما شاء
فيها.
- منطقة المحتويات ( Course content Area): هي المساحة الوسطى التي تسمح للمعلم
إضافة المصادر والأنشطة ، وكذلك إدارتها.
3.
الإدارة: بدار نظام مودل "Moodle
" عن
طريق :
أ- التعامل مع الكتل (Blocks): وفيما يلي استعراضها:
- دخول (Login ): و يمكن التسجيل أو الدخول منها.
- إدارة النظام (Adminstration): تمكن هذه الكتلة بالمقرر من خلال
قائمة من الأدوات مثل تشغيل التحرير، إظهار قائمة بأسماء الطلبة في كل مقرر، استراد
نشاطات ومصادر من أحد المقررات الأخرى، إدراج معلمي المقرر، تغيير إعدادات المقرر،
عمل نسخة إحتياطية عن المقرر الدخول إلى المنتدى الخاص بمعلمي المقرر.
- الأنشطة (Activities)
: قائمة فارغة عندما يكون المقرر جديدا، وعند وضع الأنشطة ومصادر في المقرر يقوم
النظام تلقائي بصنع قائمة لها ووضعها في هذه الكتلة.
- الاعدادات (Settings): تظهر نافذة (حرر إعدادات المنهج
الدراسي)، كاسم المقرر کاملا، ورمزه وبطاقة تعريف به، و ملخص و قدرة تسجيل
المنتسبين ولغة المقرر، وبنود إخبارية للعرض وتحديد إظهار وإخفاء الدرجات وعرض
تقارير أنشطة الطلبة .... وما إلى ذلك من الإعدادات.
- ملف السيرة الذاتية (Edit profile): لتحرير نبذة عن الشخصية (Profile) عنوان البريد الإلكتروني كتابة وصف،
المدينة أو الدولة وما شابه ذلك و بإمكان المستخدم إلغاء تسجيله أو تغيير كلمة
المرور و غيرها من الخصائص.
- مقاییس: تسمح بعمل مقاييس تقوم على أساس كلمات مثل
" ممتاز "، " جيد جدا"، يستخدم في تقييم الأنشطة.
- تقارير (Loges): عندما يكون المقرر جاهز ويعمل عليه
الطلبة فإن مودل "Moodle " ويستطيع أن
يزودك بسجلات مفصلة عن نشاط الطلبة و تحوي تاريخ و وقت النشاط و رقم الجهاز الذي
استخدمه في الدخول ، وإسم المشارك و الإجراء الذي قام به، و معلومات أخرى
- منتدى المدرس (Teacher Form): يستخدم هذا المنتدى معلمي المقرر
فقط، و يمكن أن يستعمل لمناقشة أي شيء و قد يكون مفيدا إذا تعذرت الاجتماعات وجها
لوجه بين المعلمين.
- الأحداث القائمة (UPC Oming Events): هذه الكتل تظهر الأحداث القادمة مثل
الامتحانات العطل و ما شابه، حيث يمكن للمدير النظام أن يضع أحداث لكل المقررات.
- تقويم (Calendra): : ويقصد
به التقويم الزمني، وهو يظهر أحداث المقرر، وعليه أيام ملونة تدل على نوع الحدث،
فمنها أحداث النظام يطبقها مدير النظام وأخرى يضيفها المعلم للنظام وهناك أحداث
خاصة بالمستخدم كحدث خاص به لا يراها سوى الشخص نفسه، وكل حدث يلون بلون محدد.
-
المستخدمون المتواجدون (Oulin
Users): هذه الكتلة تظهر قائمة بأسماء و صور من
تواجد بالموقع منذ 5 دقائق
-
رسائل (Massages):
تظهر الرسائل الجديدة المرسلة من بقية المشتركين أو
أخر الأخبار ( Lastest New) وتظهر
أخر الأجزاء التي أضيفت إلى منتدى الأخبار والذي يوفر موودل تلقائيا على المقرر
-
مسرد (Glossary):
تسمح بعمل قائمة من التعريفات لمفردات معينة على شكل
قاموس أو موسوعة
-
نتائج الاختبار (Quiz Result): و
هي تعرض الدرجات کنسب % أو أجزاء أو أرقام. ب- إنشاء و إدارة المحتويات :
Creating a Management Content : توجد
المحتويات في منطقة المنتصف و يمكن إنشاؤها من المصادر و الأنشطة القياسية و التي
تمكن ذكرها باختصارها كالتالي:
-
صفحة نصية (Text page): وذلك
بإعداد و إدراج صفحات نصية فقط، بحيث لا يكون فيها أي نوع من التنسيق أو الصور
-
صفحة الويب (Web page): وذلك
لإعداد و إدراج صفحات تتضمن تنسيقات من ألوان و أحجام وإضافة أو إدراج صور و رموز
.
-
ربط ملف أو موقع (Link to a file or Websit ): و
فيه أما تربط هذا المصدر ملف موجود في منطقة ملفات أو الربط ملف do R. pdf. power point أو
ملفات ، صوت، صورة، فيديو، أو تربط الصدر بوصلة إنترنت لموقع ما.
-
إدراج ملصقة (Insort a label): إدراج
نصوص منسقة صور و غيرها بحيث ظهر و تظهر مباشرة على المقرر، أي أنها لا تحتاج أي
إسم مثل بقية المصادر التي تم الضغط على اسمها العرض محتوياتها.
-4
الأنشطة القياسية ( Standard
Activities): هي الأنشطة التفاعلية التي تتطلب مشاركة
الطلبة، و يمكن عرضها كالتالية
- مهمة (Assignment):
المهمات المنزلية هي التكاليف التي يطلبها المعلم من طلبته للقيام بما ورفعها على
مودل "MOODLE"
- محادثة (Chat):
هي غرف دردشة حية On
line
ويمكن إدراجها من الأنشطة أو استخدامها من كتلة المتواجدين.
- المنتدى (Forum):
وهو منتدى حواري، يشارك فيه الجميع بدون شرط وجودهم على الخط آنيا
- الاختيار (choice):
وهو استفتاء سريع يسمح بطرح سؤال على شاكلة اختيار من متعدد و تم استخدامه لمعرفة
اختيار الطلبة و اتحاقهم نحو أمر ما.
- مذكرة (journal):
وهي أداة تربوية مشهورة تشجع الطالب على التفكير الذاتي خلال إنخراطه بعملية
التعليم، و ذلك عندما يطلب منه كناية أفكاره حيال موضوع ما و بالتالي تشجع التفكير
العميق و الجدي.
- إستبيان (Survey):
يحتوي مودل "Moodle " على مجموعة
جاهزة من الاستبيانات و الغرض منها تقیم مواقف الطلبة حيال التفكير والتعليم عن
بعد.
- إختبار (Test):
هو أحد الأجزاء الأكثر تعقيدا في نظام مودل "Moodle " لأنه يحتوي عددا كبيرا من الاختبارات
و الإعدادات والأدوات و يمكن إيجاد إختبار مرن جدا بأنواع مختلفة من الأسئلة
واختبار أسئلة عشوائية من كم كبير من مجموعات الأسئلة، و يمكن أن تكون الأسئلة
مرتبة بطريقة مختلفة بين الاختبار نفسه بل والإجابات مختلفة بين الطلبة للأسئلة
نفسها، كما يمكن السماح للطلبة إعادة أخذ الاختبارات المتعددة حيث يقوم النظام
بوضع التقييم و العلامات.
- ورشة عمل (Works Hope):
تصمم الورش حيث أن عمل الطالب يقدم و يعرض من نظير ( قرين أو زميل ) ضمن إطار منظم
، و الورش تزود كلا من المدرب و النظير پتنظيم عملية التعليقات على المهام غير
المحددة مثل المقالات و أوراق يبحث.
- ويكي (WIKI):
و هو نشاط مشابه للمذكرة، ما عدا أنه يحق لكل مشترك أن يساهم يحرر، يعلق، الخ.
بتفصيل أكبر وهي مجموعة وثائق ويب مؤلفة تعاونيا.
ومن خلال هذا يتضح أن نظام مودل "MOODLE " بيئة تعليمية غنية بالمعلومات و
الأدوات التفاعلية، والخصائص و المكونات السهلة الإستخدام، والتي تسمح للطلبة
المشاركة الفعالة و التواصل بسر ومرونة كما أنها تثير دافعية الطلبة نحو التعليم
الإلكتروني.
المطلب السادس : إمكانات نظام موودل "Moodle':
يتضمن نظام موودل "MOODLE " العديد من الإمكانات منها :
أ- إمكانات
التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :
-يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في
النظام و تعيين المدرسين والمدرسين المساعدين للمقرر .
- تحميل المصادر التعليمية إلى الموقع و وضع الروابط مراكز
الأبحاث، و المواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر .
-وضع المراجع العلمية لكل مقرر دراسي، و يمكن المتدرب من إنشاء
صفحات إنترنت شخصية
- تتيح النظام العديدة خيارات الأستاذ المقرر لاختيار الطريقة
المناسبة في تدريس المقرر، و وجود ميزة البحث في المواضيع التي أثيرت سابقا ذات
الصلة بالمحتوى.
ب- إمكانات إدارة سجلات الطلاب:
- إدارة سهلة و متميزة لسجلات الطلاب من حيث التسجيل و
الانسحاب.
-يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب وانسحابهم.
- يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي و الانسحاب من
المقرر .
- يتيح النظام للمدير تسجيل أعداد كبيرة من الطلاب من ملف
خارجي.
- يمكن النظام الأستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية.
ج- إمكانات النظام في التقييم المستمر للطلاب:
- يوجد في النظام خاصية متابعة أنشطة الطلاب داخل المقرر .
-يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام و الواجبات.
-يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات و الأبحاث
بين مستخدميه.
- يوجد في النظام خاصية تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله
الدراسي.
-يتيح النظام الأستاذ المقرر تصمیم و نشر الاستفتاءات.
- وجود ميزة إنشاء اختبارات ذاتية المتدربين و تسجيل الدرجات
أوتوماتيكيا حسب المعايير التي يحددها المدرب لاختيارات متعددة الخيارات أو
اختبارات ( صح - خطا ) و الأسئلة ذات الإجابة القصيرة مع تمكين المدرب مع وضع
تعقيب على الإجابات وشرح روابط ذات صلة بالمحتوى كما يوفر للمدرب جميع المميزات
التي تخص الاختبارات إلكترونيا .
-وجود میزة تسليم المعلم للواجبات بدلا من إرسالها بالبريد
الإلكتروني.
هـ- إمكانات التواصل بين الأستاذ و الطلاب:
- يمكن النظام مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل
المقرر.
- وجود منتدى يناقش فيه المواضيع ذات الصلة بالعملية التعليمية
بشكل عام.
- يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس.
-يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين عبر خاصية
غرف الدردشة مع المتدربين.
- وجود ميزة متابعة المتدرب في كل مكان من بداية دخوله على
النظام و حتى خروجه منه في كل مرة يدخل وحي زمن مكوثه فيه مع إمكانية تدوين
ملاحظات خاصة حول كل متدرب في مكان خاص.
و- إمكانات التحكم و إدارة النظام
-لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على إسم مستخدم أو كلمة
خاصة بالنظام.
- كما تتيح النظام للمدربين أن يقوموا بتسجيل المتدربين أو أن
يقوموا بتسجيل أنفسهم بالنظام .
- توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام و الأستاذ المقرر.
- يوجد بالنظام التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية
التعليمية.
- إستخدام خاصية الأجندة للمقرر.
المطلب السابع : استخدام نظام موودل "MOODLE":
على موقع النظام (المنصة) من الانترنت يوجد دليل حول كيفية
استعمال هذه المنصة من طرف الأستاذ و الطلية وسنعرض فيما يلي كيفية وضع مقرر على
المنصة:
- إنشاء المقرر و طريق إدارته، إدارة سجلات الطلاب، بناء
المداخل الأساسية للمقرر.
- أنواع المصادر التعليمية و كيفية ربطها بالنظام. تصميم
وإدارة منتدى المقرر .
- إرسال واستقبال الواجبات المهام، و بناء أجندة المقرر
ومتابعة أنشطة الطلاب.
- طرق التواصل مع الطلاب ويناء الاستفتاءات، وأساليب التقييم
وبناء الاختبارات.
خلاصة
كخلاصة للفصل يمكن القول أنه قد تم تصميم أنظمة إدارة التعليم
الإلكتروني لمساعدة المعلمين على استخدام شبكة الأنترنت في التدريس والتواصل مع
المتعلمين بطريقة سهلة دون الحاجة إلى معرفة عميقة بأساليب البرية، كما وفرت
للمتعلم مواد علمية مختلفة ومتعددة يمكن الحصول عليها من مكان واحد، كما أن هذه
الأنظمة توفر بيئة تعلم ذاتي تمكن المتعلم من التفاعل بصورة إيجابية مع المادة
العلمية، كل هذه المزايا تتوفر فيما يطلق عليها ببرامج إدارة التعليم الإلكتروني
منها برنامج أو نظام موودل في التواصل مع الطلاب وكيفية تحقيقه للأهداف التربوية
والمعرفية والأدائية المطلوية مع الطالب، والذهاب ابعد من ذلك من حيث التواصل
التكنولوجي مع الطالب وتحفيزه على الإنخراط في المجتمع والخروج من دوامة التقليد
لمواكبة النهضة المعلوماتية .
[1] عبد الرحمان
العيساوي، القياس و التدريب في علم النفس و علوم التربية, دار النهضة العربية،
البيروت، ،1973ص. 129
[2] لمعان مصطفى الجيلالي، التحصيل الدراسي، دار المسيرة للنشر و التوزيع
و الطباعة، العمان، الطبعة الثانية ،2010ص. 23
[3] عبد الرحمان العيساوي
، المرجع السابق، ص.
129
[4] كاضم كريم رضا، علاقة
قدرات التفكير الإبتكاري بالتحصيل الدراسي، جامعة بغداد، العراق ،1982ص. 43
[5] السيد علي محمد،
التربية التعليمية وتدريس العلوم، دار الفكر العربي، القاهرة ، ،2002ص.175
[6] أوزنجة العيد، دراسة
تحليلية لأثر بعض السمات الانفعالية و التربوية عند المعلم على التلميذ ، مذكرة
ماجستير، جامعة الجزائر، ,1991 ص . 34
[7] رمزية الغريب، تعلم
دراسة نفسية، مكتبة أنجلو المصرية، مصر، ،1975ص.
[8] رمزية الغريب، مرجع
سابق، ص.18
[9] خليفة بركات، علم
النفس الرياضي، ط ،3دار العلم، الكويت، ،1979ص.358
[10] عموش مريم، انعكاسات
النشاط البدني الرياضي على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثالثة ثانوي، مذكرة
ليسانس، جامعة البويرة، 2015/2015، ص
30.
[11] خليفة بركات، مرجع
سابق، ص. 300
[12] يوسف مصطفى القاضي،
الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي، دار المريخ للنشر، الطبعة الأولى، المملكة
العربية السعودية، ،1981ص.314
[13] طاهر سعد الله، علاقة
القدرة على التفكير الإبتكاري في التحصيل الدراسي، ديوان المطبوعات الجامعية،
الجزائر، ،1991ص 190
[14] أحمد مزيود ، أثر
التعليم التحضيري على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات ، رسالة الماجستير غير
منشورة ، جامعة بوزريعة ، 2009، ص 184.
[15] محمد مصطفى زيدان،
دراسة سيكولوجية تربوية ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر ، ،2000ص.74.
[16] محمد صبحي حسني،
تقييم وقياس التربية البدنية ، ط ، 1دار الفكر العربي ، مصر، ،1979ص1.
[17] حسين ،حمدي ، الوظيفة الإخبارية لوسائل الإعلام ، د ط ، دار
الفكر العربي، مصر، 1991، ص 03
[18] جندلي،عبد الناصر: تقنيات
ومناهج البحث العلمي في العلوم السياسية والاجتماعية ،ديوان المطبوعات الجامعية ،الجزائر، ص 14