JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

مذكرة التخرج لنيل شهادة تقني سامي تخصص تسيير الموارد البشرية

خط المقالة

 

دور الاتصال الاداري في تحقيق الرضا الوظيفي


                يعتبر الاتصال من اهم المواضيع التي اهتم بها الباحثين منذ القدم و الذي بفضله يستطيع الانسان ادراك ومعرفة وفهم حاجاته ومبتغياته وهذا من اجل اتصاله بذاته ثم التعبير عن هذه الحاجات بواسطة احتكاكه وتواصله مع غيره وزادت أهميته في العصر الحديث فاصبح عنصرا حيويا ونشاطا فعالا وديناميكيا فالاتصال أساس العلاقات بين الافراد في المجتمع فهو من المواضيع التي شغلت الكثير من المفكرين والباحثين في مختلف الميادين والمجالات كعلم النفس وعلم الاجتماع والتربية ...الخ ودفعهم الى دراسته خاصة عند دراسة السلوك البشري في المؤسسة من خلال اتصالاتها المختلفة النازلة والصاعدة والافقية ومدى تأثيرها على رضى الموظف وعلى أدائه داخل المؤسسة سواء بالإيجاب او السلب فالاتصالات الإدارية بالمؤسسة تقوم على نقل فكرة او معلومة من شخص مرسل الى شخص مستقبل وعلى أساس هذه الفكرة او المعلومة تتخذ القرارات بعد التفكير والاتفاق فالاتصال الإداري هو الوسيلة الوحيدة والفعالة لكل نشاط اجتماعي من خلال تقوية العلاقات والروابط في المنظمات نظرا لدوره الكبير والفعال في المحيط الداخلي في المؤسسة بصفته عنصرا لا يمكن الاستغناء عنه في أي مؤسسة باختلاف طبيعتها ونشاطها فقد اصبح حاجة عملية تساعد على تنظيم وتنسيق الاعمال والنشاطات بين الافراد من خلال تبادل ونقل المعلومات والأفكار والآراء فاشراك الافراد في قرارات المؤسسة له اثر كبير في السير نحو التقدم والتطور بالمؤسسات وهذا قد يؤدي الى تحقيق رضاهم وزيادة رغبتهم في العمل

والرضا الوظيفي هو شعور الفرد بالراحة والسعادة في عمله ووظيفته فينعكس ذلك بشكل أو بآخر على عمله الدي يتجلى في زيادة إنتاجيته وتحسين أدائه الوظيفي

فالاتصال الإداري داخل المؤسسة يعد من العوامل الرئيسية التي تساهم في تحقيق الرضا الوظيفي من خلال التنسيق والانسجام بين العمال والتأثير عليهم بشكل خاص لتحقيق الأهداف المرجوة منهم من خلال الترقية والتحفيزات المعنوية والمادية وغيرها من العلاوات

ولذلك سنتناول في هذه الدراسة الدور الذي يلعبه الاتصال الإداري داخل مؤسسة التكوين المهني والتمهين أولاد سيدي إبراهيم في تحقيق رضا الموظفين والعاملين به ولتحقيق دالك قمنا بتقسيم دراستنا الى ثلاثة اقسام

1-القســـــــــم الأول: الإطار المنهجي للدراسة الذي يتضمن الخطوات المنهجية والعلمية التي اتبعناها في دراستنا اذ يتشكل من مجموعة من العناصر المنهجية تمثلت في إشكالية الدراسة وتأتي بعدها التساؤلات ثم أسباب اختيار الموضوع الذاتية منها والموضوعية وتليها أهمية الدراسة وأهدافها لننتقل الى نوع الدراسة ومنهجيتها وبعدها مجتمع البحث وعينة الدراسة ثم أدوات جمع البيانات .

2-القســــــــــم الثاني: الإطار النظري للدراسة والدي قسمناه لأربعة فصول

أ/ الفصل الأول: يتناول متغير الاتصال الإداري ويضم بدوره تسعة عناصر (أنواع الاتصال الإداري –خصائصه –أهميته-أهدافه –شبكاته –وظائفه –متطلباته –وسائله – معيقاته)

ب/الفصل الثاني: يدور حول متغير الرضا الوظيفي إذ يحتوي على ثمانية عناصر (أهمية الرضا الوظيفي –متغيراته –عوامله – نظرياته – طرق قياسه – اثاره السلوكية – فوائده – محدداته)

ج/الفصل الثالث: ويتحدث عن مجموعة العناصر المرتبطة بعلاقة الاتصال الإداري في تحقيق الرضا الوظيفي وقد تضمن سبعة عناصر (أهمية الاتصال الإداري – تأثيره – دوره ف تحقق الرضا الوظيفي – تأثير العلاقات الإنسانية على الرضا الوظيفي – أثر الاتصال الرسمي على سير العمل -أهم الدراسات المتعلقة بالاتصال الاداري والرضا الوظيفي)

د/الفصل الرابع: تكلمنا فيه على التكوين المهني والتمهين والذي بدوره يتكون من ثمانية عناصر (دور التكوين المهني – وظائفه – أهميته – أهدافه – نشأته ومراحل تطورهفي الجزائر)

3/القســــــــــم الثالـث: الإطار التطبيقي للدراسة وهو الجانب الميداني في دراستنا وقد تطرقنا في بدايته الى مجالات الدراسة في التكوين ويليها نبذة عن مركز التكوين المهني والتمهين أولاد سيدي إبراهيم ثم الهيكل التنظيمي لإدارة التكوين فمهام التكوين وأهدافه وبعد ذلك تأتي مرحلة تفريغ البيانات في جداول والتعليق عليها ولتحليلها اعتمدنا على الملاحظة والمقابلة وما اعتمدنا عليه في دراسة الإطار النظري لنتوصل بذلك الى النتائج الجزئية والعامة للدر

الإطــــــــــار المنهجي للدراسة

1*إشكالية الدراسة

   أصبح العالم الأن يعيش ثورة حقيقية في مجال الاتصالات، مهدتها الثورة التكنولوجية التي تبلورت معالمها واتضحت فـي منتصف القرن العشرين، كل هذه التحولات جعلت العالم قرية صغيرة اتجه فيها الأفراد إلى إشباع مختلف حاجاتهم المادية والمعنوية وذلك بالعمل، فأصبحت إ دارة المؤسسات مسؤولة عن تحقيق رغبات وحاجات العاملين المنتمين إليها والمستفيدين من خدماتها والمتعاملين معها.

يعتبر الاتصال الإداري أساس كل تنظيم ناجح، بحيث أصبح يمثل دعما رئيسيا للمؤسسات التعلمية منها التكوين المهني يتم من خلاله نقل المعلومات والبيانات والآراء والأفكار بين افراد المؤسسة، بأشكاله المختلفة، وهو أحد مقوماتها، لما يلعبه من دور بالغ الأهمية في نجاح المؤسسة فبدونه يتعطل العمل وتنقطع التعليمات والأوامر وتتبدل المعلومات.

تعد العملة الاتصالية من الدعائم الأساسية لقيام المؤسسة بما في ذلك مؤسسة التكوين المهني وذلك لأهمية الدور الذي تقوم به في تسيير وتنظيم العلاقات الإنسانية ونشر المعلومات والأفكار بين أعضائها، مما يؤدي إلى خلق جو من الثقة المتبادلة بين أعضاء المؤسسة، فيزيد من التقارب والانسجام.

فالمؤسسات الرائدة اليوم هي التي تجيد وتتقن طرق استعمال وتوظيف الاتصال الإداري بتحفيز الموارد البشرية العاملة بها ودفعها لتحقيق أداء مثالي ناتج عن رضا الموظف عن ظروف عمله المختلقة فالأداء المثالي لن يتحقق ما لم يكـــن راضي كل الرضا عن عمله، وكثيرا ما تشير أدبيات السلوك التنظيمي إلى أن الرضا عن العمل هو شعور الفرد بالارتياح تجاه العمل والبيئة الت يعمل بها، الأمر الذي يدفع بالفرد لأداء مثالي وكفاءة إنتاجية عالية ناتجة عن رضا العامل عــــن عمله.

تعتني الإدارات المتطورة وتهتم بمصالح  الموظفين  واحتياجاتهم  وسماع  انشغالاتهم، وتولي أهمية  كبرة  لتوفير منـــاخ تنظيمي ملائم للعمل فالفرد يبدع ويتحرك في حدود رضاه ويترجم هذا الرضا في مواقف تجاه عمله وكل هذا لا يمكـن أن يحدث إلا عن طريق توظيف الاتصال الإداري في المنحنى الذي يحقق رضا الموظف، من خلال توفير بيئة عمل ملائمـة سودها التعاون والعلاقات الإنسانية الجيدة التي تتحقق نت خلال توظيف أنواع الاتصال الداخلي وأساليبه ووسائله... فـــي تحقيق رضا الموظف، أو العكس إهمال الاهتمام بالعنصر البشري وبإنجازاته ودوره في تحقيق رضا الموظفين والتالي قد يلعب الاتصال  الإداري دورا إيجابيا أو سلبيا في تحقيق رضا الموظف بمختلف المؤسسات بصفة عامة وبمؤسسة التكوين المهني بصفة خاصة.

 فيعتبر الاتصال الإداري وظيفة هامة وضرورية في المؤسسة ولا يمكن الاستغناء عنه باعتباره أداة للعملية الإداريــة ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن ننفي وجوده داخلها لأنه وبالتأكيد من المؤثرات الفعالة في كفاءة وقدرة المؤسسة في كسب رضا الموظفين والعاملين فيها وتحفيزهم على الأداء العملي.

ويعد رضا الموظف عامل أساسي ومهم لدى الفرد الأفراد حيث يضمن بقاء العامل جاد ومثابر فهو يعبر عن مختلـــــــف المشاعر التي تتكون لدى الفرد تجاه عمله ورغباته المادية والمعنوية من خلال التواصل ومعرفة ما يحتاجه ورفع مستوى دافعية الإنجاز وبالتالي تحسين أدائه كما ونوعا.

في دراستنا لهذا الموضوع قمنا بدراسة ميدانية على عينة من موظفي مؤسسة التكوين والمهني والتمهين أولاد سيــــــــدي إبراهيم بالمسيلة والتي تعتبر مؤسسة عمومية تكوينية ذات طابع إداري تساهم في نشر المعارف وتطويرها وتسعى إلــــى تكوين والأفراد وتعليمهم واكتسابهم للمهن والحرف، تتعامل مع فئات مختلفة من الأفراد والموظفين الذين ينقسمون إلـــــى أقسام (إداريين - أساتذة - مشرفين - عمال مهنيين...    )، تتواصل  معهم عـن طريق جملة مـن الوسائل والشبكـــــــــات و الاستراتيجيات ... التي تؤدي دورها فيكون إما إيجابيا وإما سلبيا في تحقيق الرضا الوظيفي داخل المؤسسة التكوينية .

وهذا ما كان سببا في طرحنا للتساؤل الرئيسي التالي: 

    ما هو دور الاتصال الإداري في تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين بمؤسسة التكوين المهني والتمهين أولاد سيدي إبراهيم-المسيلة-؟

2*تساؤلات الدراسة:

 1-ماهي وسائل الاتصال الإداري داخل مؤسسة التكوين المهني؟

 2-فيما تتمثل أهم العوامل التي تؤثر على رضا العاملين داخلها؟ 

 3-هل للاتصال الداخلي دور في توطيد العلاقات الإنسانية بين الإدارة وموظفيها داخل مؤسسة التكوين المهني؟    

 4-كيف يمكن للمنظومة الاتصالية الإدارية تحقيق الرضا الوظيفي لدى الموظفين تجاه عملهم بالمؤسسة؟

3*أسباب اختيار موضوع الدراسة

يمكن حصر الأسباب والدوافع التي حفزتنا لاختيار هذا الموضوع عن سائر المواضيع الأخرى.

أ-الأسباب الذاتية

*ميولنا الشخصي للمواضيع المتعلقة بالاتصال الإداري.

*الاستفادة من التربصات التطبيقية التي تعطينا فكرة عن مدى مسايرة مؤسسات التكوين المهني للتطورات الحاصلة في مجال الاتصال.

*الرغبة في توسيع معارفنا في مجال إدارة الأعمال وتسير المورد البشري.

*الشعور بأهمية الاتصال الإداري وما يحققه من أهداف للمؤسسة.

ب-الأسباب الموضوعية

*الاهتمام المتزايد بالاتصال الإداري حيث يعد من بين العوامل المساهمة في نجاح المؤسسة.

*اهتمام الإدارة الحديثة بموضوعي الاتصال الإداري وإدارة العنصر البشري إدراكا منهم لأهمية العملية الاتصالية في إدارة الموارد البشرية.

*ابراز أهمية ودور الاتصال في بناء علاقات إنسانية فعالة داخل المؤسسة.

*البحث عن مكانة الاتصال الإداري في المؤسسة وموقعه هيكليا، ودوره في تحقق الرضا الوظيفي.

4*أهمية الدراسة

       تتمثل أهمية دراسة موضوع الاتصال الإداري في تحقيق الرضا الوظيفي لدى موظفي مؤسسة التكوين المهني والتمهين أولاد سدي إبراهم بالمسيلة في أهمية الموضوع في حد ذاته , حيث أن الاتصال الإداري مهم لمختلف المؤسسات بصفة عامة ولمؤسسة التكوين المهني بصفة خاصة باعتبارها صرح وطني يستقطب أكبر عدد من المتربصين من مختلف المناطق , يحتاج لتأطيرهم والإشراف عليهم والسهر على توفير حاجاتهم ومتطلباتهم العلمية إلى عدد لاستهان به من الموارد البشرة , أي الموظفين وبالتالي يجب عليها أن تتواصل وتخلق قنوات حوار واتصال في كلا الطرفين من أجل معرفة انشغالاتهم والسهر على تحقيقها , وهنا تأتي أهمية هذه الدراسة لمعرفة الدور الذي يلعبه الاتصال الداخلي في تحقيق رضا الموظفين داخل مؤسسة التكون المهني من أجل دفعهم وتحفيزهم على أداء مثالي ينعكس بالإيجاب على صورة وهيئة مؤسسة التكوين المهني والتمهين .

      وتبرز الأهمية كذلك من الدور الكبير الذي يلعبه رضا الموظفين عن أعمالهم ورؤسائهم في العمل، إذ نعكس ذلك على أدائهم بحيث يكون عالي ومثالي ونموذجي يؤدي إلى تنفيذ وتطبيق الأعمال بجودة وسلاسة وفعالية، وهذا ما يؤدي إلى اتصال ودي تغلب عليه المفاهمة والتعاون تكثيف الجهود وتنسيقها من أجل تحقيق أهداف مؤسسة التكوين المهني والتمهين والسير بها قدما.

5*أهداف الدراسة

التعرف على وسائل الاتصال الإداري داخل مؤسسة التكوين المهني والتمهين.

إظهار أهم العوامل التي تؤثر على رضا العاملين بمؤسسة التكوين المهني والتمهين.

التعرف على الدور الذي يلعبه الاتصال الإداري في توطيد العلاقات الانسانية بين الإدارة وموظفيها داخل مؤسسة التكون المهني والتمهن.

تفسير العلاقة بين منظومة الاتصال الإدارية وكيفية تحقيقها للرضا الوظيفي لدى موظفي مؤسسة التكوين المهني والتمهين.

6*نوع الدراسة ومنهجها

       تنتمي هذه الدراسة إلى طائفة البحوث الوصفية والتي تهدف إلى إعطاء صورة دقيقة وقت الدراسة عن أشخاص أو حالات حالية، إنه يعطي صورة واضحة عن الظاهرة التي ترغب بجمع البيانات عنها، إنه بحث يصف ميزات وخصائص مجتمع أو ظاهرة ما، وهو بذلك يمثل رصدا إضافيا من الحقائق والمعارف.

الأمر الذي يساعد في عملية فهم الظاهرة والتنبؤ بحدوثها 1، وبالتالي الأبحاث الوصفية ضرورية من كونها أبحاث يتم فيها دراسة الوضع الراهن للظاهرة، أو الظاهرة المبحوثة سواء كانت ذات صلة بموقف معين أو بمجموعة من الناس أو بأحداث معينة او بأوضاع مختلفة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1فايز جمعة صالح النجار وماجد راضي الزغبي: أساليب البحث العلمي (منظور تطبيقي)، د ط، دار حامد للنشر والتوزيع، الأردن2008، ص34.

لدراسة تصويرية دقيقة، من حيث العناصر المكونة لها وطبيعة العلاقات السائدة فيها ونوع فئاتها المختلفة، أي أن الهدف الأول والنهائي للدراسات الوصفية هو الحصول على معلومات كافية ودقيقة عـــــن الموضوع محل الدراسة، كما هو في الحيز ال واقعي1.

ولا يقتصر البحث الوصفي على جمع البيانات والحقائق وتصنيفها تبويبها بالإضافة إلى تحليلها التحليل الكافي والدقيـــــق المتعمق بل يضمن أيضا قدرا من التفسير لهذه النتائج، لذا سيقترن الوصف بالمقارنة بالإضافة لاستخدام أساليب القيـــاس والتصنيف والتفسير بهدف استخراج الاستنتاجات ذات الدلالة ثم الوصول إلى تعليمات بشأن الظاهرة موضوع الدراسة2.

ومن هنا وباعتبار أن الدراسات الوصفية هي الملائمة والمناسبة لدراسة الظواهر في الوقت الراهن وباعتبار أن دراستنــا ليست دراسة متعلقة بالماضي (تحتاج لمنهج تاريخي) ولا بالمستقبل بل تعتمد على دراسة وصف العلاقة بين المتغيرات في الوقت الراهن والحالي في محيطها الطبيعي، وتحديد هذه العلاقات بين المتغيرات لن يتم اعتباطيا بل يحتاج إلــى خطوات عملية ممنهجة تحتاج بالضرورة للحصول على بيانات ومعلومات وبيانات وإحصائيات وكذا أدوات لجمع البيانات (ملاحظة، مقابلة، استمارة استبيان) تستخدم كلها وفق خطة منهجية ليستفاد منها في معرفة الدور الحقيقي الذي يلعبه الاتصال الداخلي في تحقيق رضا الموظفين داخل مؤسسة التكوين المهني والتمهين أولاد سيدي إبراهيم  بالمسيلة وكل هدا لن يتحقق مالم يتم الاعتماد على الوصف الدقيق والموضوعي لكل هذه العناصر وتحليلها تحليلا موضوعيا

7*مجتمع البحث وعينة الدراسة

*مجتمع البحث:

  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1أحمد بن مرسلي: مناهج البحث العلمي في علم الإعلام والاتصال، ط2 ,ديوان المطبوعات الجامعية, الجزائر , 2005, ص51.

2فاطمة عوض صابر وميرفت علي خفاجة: أسس مبادئ البحث العلمي، ط1 مكتبة ومطبعة الإشعاع الفني، الإسكندرية مصر ,2002,ص87.

         هو جميع مفردات الظاهرة التي يدرسها الباحث1، فمجتمع البحث في دراستنا

 هذه هو موظفي مؤسسة التكوين المهني والتمهين أولاد سيدي إبراهيم بالمسيلة العاملون بها خلال السنة الجارية 2021-2022 موزعين على عدد من المناصب المتوفرة بالمؤسسة والتي تنقسم إلى أربعة مستويات وهي مستخدمي التأطير، مستخدمي التطبيق، مستخدمي التحكيم، ومستخدمي التنفيذ، وقـد جاء اختيـارنا لـهذا المجتمع دون سواه نظرا إلى:

1-قرب المؤسسة (مؤسسة التكون المهني والتمهين أولاد سيدي إبراهيم) من مكان العمل وإمكانية إجراء الدراسة التطبيقية عليها.

2-بما ان المؤسسة التكوينية من نفس مجال التخصص (تكوين تقني سامي في تسيير الموارد البشرية).

*عينة الدراسة:

     إن إجراء بحوث تتضمن جميع مفردات المجتمع الأصلي للبحث ليس بالأمر السهل , بسبب ما قد يواجه الباحث من صعوبات ومتاعب تتعلق بالبيانات والمعلومات وإعدادها وتصنيفها وتنظيمها لكل مفردة من مفردات المجتمع الأصلي ,ولهذا نجد أن العينات هي أفضل وسيلة لإجراء البحوث.

    عرفها (قنديجلي) بأنها نموذج يشمل جزءا من وحدات المجتمع الأصلي للبحث تكون ممثلة له بحيث تحمل صفاته المشتركة، وهذا النموذج أو الجزء يغني الباحث عن دراسة وحدات ومفردات المجتمع الأصلي 2.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1احمد بن مرسلي :م.س.ذ ,ص166

2حسن محمود جواد الجبوري:منهجة البحث العلمي (مدخل لبناء المهارات البحثية )ط1,مؤسسة دار الصادق الثقافية ,الأردن ,2013 ص125

هي النموذج الذي يجري عليه الباحث مجمل ومحور عمله، أو هي الجزء الذي يمثل مجتمع الأصل، ولا يمكن أن ينجح البحث إلا إذا كان يستخدم أساليب خاصة باختيار العينات.1

      تنتمي عينة دراستنا إلى العينات الاجتماعية التي يتم اختيار مفرداتها وفق طرق حسابية إحصائية رياضية، وشرطها الأساسي معرفة العدد الحقيقي لمجتمع البحث الأصلي وهو ما تحصلنا عليه.

     وقد اعتمدنا على عينة الطبقية والتي يشترط في استخدامها أن تكون مفردات المجتمع الأصلي معروفة، غذ يعتمد الباحث في استخدامه للعينة الطبقية على تقسيم المجتمع الأصلي إلى فئات أو طبقات متجانسة2، وهو الشرط الذي تحقق من خلال حصولنا على العدد الحقيقي لموظفي الأسلاك المشتركة ومعرفة مناصبهم بالمؤسسة التكوينية.

8*أدوات جمع البيانات:

       في مرحلة مبكرة من البحث يتعرف الباحث على مزايا العمليات المختلفة في جمع الأدلة والبراهين وبعد تحديد الأسلوب الذي يمكنه من جمع البيانات والمواد الضرورية لاختبار صدق فروضه او الإجابة على تساؤلاته العلمية على نحو سليم، يجب عليه فحص ما يتوافر من أدوات ويختار اكثرها ملائمة لتحقيق هدف او اهداف بحثه .3

كذلك تعرف هذه الأدوات بانها تلك الوسائل المختلفة التي يستخدمها الباحث في جمع البيانات والمعلومات المستهدفة في البحث، ضمن استخدامه لمنهج معين او أكثر.4

                                                                                                             

1وجيه محجوب: أصول البحث العلمي ومناهجه ،ط2,دار المناهج لنشر والتوزيع ,الأردن , 2008 ص149

2احمد بن مرسلي:م.س.ذ,ص188

3فاطمة عوض صبر وميرفت علي خفاجة ك م.س.ذ,115

4احمد بن مرسلي: م. س. ذ، ص202

وبالتالي نستنتج ان هذه الأدوات تختلف من بحث لأخر حسب طبيعة ونوع الدراسة وباعتبار ان نوع دراستنا هو دراسة وصفية تحتاج لجمع بيانات ومعلومات كمية من مجتمع البحث في الوقت الحاضر فهي بالضرورة تحتاج لمجموعة منا الادوات من بينها:

1*الملاحظة:

          اعتمدنا في بحثنا على الملاحظة و هي كما عرفت مشاهدة الظواهر من قبل الباحث او من ينوب عنه ,انها الاعتبـار المنبه للظواهر والحوادث بقصد تفسيرها واكتشاف أسبابها والتنبؤ بسلوك الظاهرة والوصول التي القوانين التي تحكمها،1 أي ان الملاحظة كانت اول أداة بحثية استخدمت في دراستنا هذه ،لأنها نبهتنا لوجود عدة تصرفات وافعال تصدر عن عمال وموظفي إدارة مؤسسة التكوين المهني والتمهين ككل ,قد تكون ناتجة عن عدم استغلال عنصر الاتصال الإداري في تفعيل مهامهم ,والرفع من أدائهم وتحسين علاقاتهم بمرؤوسيهم وبالتالي عدم تحقيق الرضا الوظيفي لديهم او قد يكون العكس تماما.

2*المقابلة:

        تعد المقابلة وسيلة أساسية من وسائل جمع البيانات والمعلومات، وغالبا ما تتسم بطرح تساؤلات على الشخص او الأشخاص المراد جمع المعلومات من قبلهم،2 وهي لقاء يتم بين الباحث والمجيب، تستخدم للتعرف على الحقائق والتأكد من المعلومات بشكل دقيق من قبل مباشرة، وتسنح للباحث بالتعرف على الانفعالات التبريرية.  

والهدف من المقابلة اختبار الفروض وترجمة البحث والكشف عن استجابات المبحوثين.3

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                               

1فايز جمعة صالح النجار: م. س. ذ، ص68

2عبد الرحمان السعدني واخرون: مدخل للبحث العلمي، دار الكتاب الحدث مصر 2013 ,ص167

3عبد الرحمان السعدني واخرون: مرجع نفسه ص79

3*الاستمارة:

         تعد استمارة البحث من أكثر أدوات جمع البيانات استخداما وشيوعا في البحوث الاجتماعية، ويرجع ذلك الى الميزات التي تحققها الأداة، سواء بالنسبة لاختصار الجهد ام التكلفة ام سهولة معالجة بياناتها احصائيا، وهي احدى الوسائل لجمع المعلومات عن مشكلة البحث، ويكون الاستبيان على شكل أسئلة مختارة لتجيب عليها العينات المختارة 1، تم بناء الاستمارة بالاعتماد على الدراسات السابقة التي توفرت لدينا وصياغة الأسئلة تم وفق مدى ملائمتها لتساؤلات الدراسة وأهدافها ,وبالتشاور مع الأستاذ المشرف (علي بن قسمية),والتي مرت مرحلتها الأولية بإعداد الأسئلة التي انقسمت الى أربعة محاور كل محور معنون بسؤال من التساؤلات الفرعية ضم المحور الأول تسعة أسئلة والمحور الثاني عشرة أسئلة اما المحور الثالث فضم سبعة أسئلة ليشتمل المحور الأخير على عشرة أسئلة فيصبح لدينا في  المجموع ستة وثلاثون سؤال، تنوعت أسئلة  الاستمارة بين خمسة عشرة سؤال مفتوح وواحد وعشرون سؤال مغلق ،الأسئلة المغلقة كانت بهدف تقييد المبحوث ودفعه لإعطاء إجابات محددة تخدم هدف السؤال وعدم ترك المجال امامه للخروج عن الهدف, اما الأسئلة المفتوحة فمن خلالها يتم جمع اكبر عدد ممكن من المعلومات والاجابات وتوظيفها وفق ما يخدم موضوع دراستنا, بالإضافة الى أسئلة البيانات الشخصية والمقدر عددها بستة أسئلة كان الهدف منها معرفة سمات وخصائص المبحوثين.

الاسمبريد إلكترونيرسالة