JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

المسألة الأخلاقية في الفكر المغاربي المعاصر

خط المقالة

 

مقدمة:

تشكل الأخلاق مرجعية ضابطة لحدود مشروع طه عبد الرحمان إلى درجة أن المقولات الأخلاقية، إبداعا و نقدا و تجديدا تخترق مشروعه كله، و يصعب علينا أن نجد كتابا لطه عبد الرحمان أو دراسة إلا و فيه اشارة إلى الارتباط الوثيق بين الأخلاق و بقية القطاعات التي يشتغل فيها طه عبد الرحمان ، لهذا اعتبرت الامساك بخيوط المسألة الأخلاقية في مشروع طه عملا ضروريا لفهم مباحثه الفلسفية.

اذن طه عبد الرحمان يعتبر من فئة المفكرين المتميزين بأصالة أفكارهم حيث لم يعمل على الأخذ بالمذاهب و النظريات الأخلاقية و فقط، و انما سعى لتقديم نظرية فلسفية عربية جديدة بينت موقفه من المسألة الأخلاقية و علاقتها بالعقل و الدين.

بالنظر إلى كل ما سبق و ما تميز به فكر طه عبد الرحمان حاولت تقديم قراءة و جيزة لفكره ساعيا إلى حصر موضوع القراءة "في المسألة الأخلاقية" .

وهذا ما دفع بي إلى طرح الاشكالية التالية:

ما دواعي انشغال طه عبد الرحمان بالمسألة الأخلاقية؟

و قد أدرجت تحت هذه الاشكالية عدة مشكلات جزئية.

-       ما منظور الأخلاق عند طه عبد الرحمان؟.

-       ما علاقة الأخلاق بالعقل في فلسفة طه عبد الرحمان؟.

-       ما هي ملامح المشروع الأخلاقي عند طه عبد الرحمان؟.

و لمعالجة هذه الاشكالية قسمت هذه المذكرة إلى : مقدمة وثلاث فصول و خاتمة.

أما المقدمة فتناولت فيها الإحاطة بالموضوع ثم طرح اشكاليته العامة مع مشكلاتها الجزئية.

الفصل الأول عنونته بـ" تطور مفهوم الأخلاق عبر العصور" و الذي يحتوي على ثلاث مباحث :

المبحث الأول: تناولت فيه المفهوم اللغوي و الاصطلاحي للأخلاق و كذلك عند طه عبد الرحمان.

أما المبحث الثاني: "تطور مفهوم الأخلاق عبر العصور".

و المبحث الثالث: " مدخل إلى المشروع الأخلاقي لطه عبد الرحمان" الذي يحتوي على السيرة الذاتية لطه عبد الرحمان و منهجه و أهم مؤلفاته.

أما الفصل الثاني فكان عنوانه: " الأخلاق و علاقتها بالعقل في فلسفة طه عبد الرحمان" حيث قسمته إلى مبحثين، خصصت المبحث الأول للعقل الأخلاقي الاسلامي من منظور طه عبد الرحمان، تناولت فيه عدة نقاط أولها مفهوم العقل عند طه عبد الرحمان وعوائق ابداعه، ثم نقده للعقل العربي، أما المبحث الثاني فكان عنونه: "عقلية الأخلاق عند طه عبد الرحمان" حيث تناولنا في الأول النظرية الأخلاقية الاسلامية عند طه عبد الرحمان، و في الثاني تطرقنا إلى مراتب العقل عند طه عبد الرحمان.

و فيما يخص الفصل الثالث فقد عنونته بـ: "المشروع الأخلاقي لطه عبد الرحمان" حيث تحدثت فيه أولا عن موقفه من النظريات الأخلاقية و ثانيا عن النظرية الأخلاقية الطاهئية التي تنطوي أولا على البعد الديني لهذه النظرية، ثانيا على مقاصدها و أخيرا على النقد الموجه لطه عبد الرحمان.

أما الخاتمة فقد كانت عبارة عن حوصلة من الاستنتاجات، توصلنا إليها من خلال دراسة فكر طه عبد الرحمان فيما يتعلق بالجانب الأخلاقي.

و عليه فالمنهج الذي استخدمته كان المنهج التحليلي و النقدي الذي يسمح لي بدراسة      و تحليل أهم أفكار طه عبد الرحمان الفلسفية الأخلاقية ودراسة بعض القصايا الأخلاقية التي اهتم بها العديد من المفكرين.

أما فيما يتعلق بأسباب اختياري هذا الموضوع فكانت ذاتية و أخرى موضوعية.

فالذاتية تمثلت في شغفي لحب المعرفة و الاطلاع، كون الأخلاق من أهم القضايا التي شغلت عقل المفكرين.

أما الموضوعية  فالمسألة الأخلاقية في فكر طه عبد الرحمان تعتبر مبحثا جديدا بالدراسة  و التحليل نظرا لعمق ما يطرحه خدمة للأمة .

ومن بين الصعوبات التي واجهتني في انجاز مذكرتي هذه هو غياب دراسات كافية         و متنوعة خاصة في مجال الأخلاق، اضافة إلى اصطدامي ببعض المفاهيم و المصطلحات صعبة الفهم نظرا لخصوصيتها و ارتباطها بالدين الاسلامي.

ولقد استندت إلى مجموعة من المصادر و المراجع في جمع المعلومات من بينها: "سؤال الأخلاق، مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية"  و " العمل الديني و تجديد العقل" .

و في الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت في تحليل هذه الاشكالية، شاكرا المولى عز و جل أن منحني القوة و العزيمة لإتمام مذكرتي هذه.


الاسمبريد إلكترونيرسالة