JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

الألعاب شبه رياضية Jeux Parasports Games Para Sports

خط المقالة

 

         تعتبر الألعـاب الشبه ريـاضية قـاعدة الألعـاب ، فمن خـلالها يمكـن الوصـول بالطفل إلى تعـلم اللعبة الجمـاعية أو الفـردية بصفتهـا العـامة .

      وتـدرج الألعـاب في الحصص التدريبية لعـدة أسبـاب منهـا التحفيـز ، وذلك قصـد وضع الطـفل في وضعيـات تسمـح له بإعطـاء أجوبة خـاصة به عن طريق الخلفيـة " روح الإبداع " في جـو من الانبساط والترفيـه ، إضافة إلى عـامل التحضيـر الذي يـرمي إلى إكسـاب الطفـل الصفـات البدنية وكيفيـة إنجـاز المهارات الحـركية ، وكذا نقـل التجـارب والمعـارف التكتيكية من أجـل ممارسة الألعـاب الرياضية الأخـرى .

      ولقـد تطرقنـا في هذا الفصل إلى كل من : تعريف الألعاب الشبه رياضية و أهميتهـا بالنسبة للاعبين  إضافة إلى عملية تقسيم الألعاب الشبه رياضية وفقا للخصائص المميزة لمجموعات اللعب وخصائص هذه الألعاب  كمـا تنـاولنا أهداف الألعاب الشبه رياضية  في كل من : المرحلة التحضيـرية – المرحلة الرئيسيـة – المرحلة النهـائية ، ثم تطرقنـا إلى كيفيـة تصنيف الألعاب الشبه رياضيـة وفي الأخيـر عـرضنا بعض الملاحظات الخاصـة بالألعاب الشبه رياضية .



الألعــاب الشبه ريــاضية :

1- تعــريف :

            الألعاب الشبه رياضية هي مجموعة من الحركات أو الفعاليات المريحة والترفيهية مهمتها تطوير القدرات البدنية والعقلية بطريقة نشيطة ومريحة ، فالألعاب الشبه رياضية هي نشاط خاص بالطفل ويأخذ عدة أشكال حسب العمر وهو مركز على الميول المأخوذة من النشاط كليا بحيث يعتبر المحرك الرئيسي لتطوير شخصية الطفل وغالبا ما تسير الألعاب الشبه رياضية بطابع تنافسي دون الحاجة أو اللجوء إلى قواعد تنافسية رسمية من بينها مدة اللعب وعدد اللاعبين والملعب وطبيعة الوسائل المستعملة في الرياضات الجماعية بصفة عامـة .

           للإشارة أن المصطلح أو كلمة الألعاب الشبه رياضية غير مستعملة في التعاريف العالمية بل تستعمل في الألعاب الصغيرة أو الألعاب الحركية كمفردات لكونها مستمدة من خيال الأطفال ومستوحاة من تقاليد وعادات الشعوب وتستعمل الألعاب الشبه رياضية من أجل :

 

 

1-1- التحفيز :

          بحيث أنه ليس هناك سلوك دون التحفز لذلك يجب إدخال مثير لإثارة الفكر لكي يدخل في الحركة فالتحفيز يمثل العامل الرئيسي الذي به ينمي الفكر ، والتركيز والانتباه والترفيه والراحة في المنافسة كي يستطيع الطفل إعطاء أفضل ما لديه من روح الإبداع في كل الأوضاع البيداغوجية .

       يجب التأثير على التحفيز لدي الطفل وذلك من خلال عدة عوامل :

·       عوامل مرتبطة بالتلميذ منها حب التنفيذ وكذلك استعمال متطلبات الحركة .

·        عوامل مرتبطة بالنشاط في حد ذاته كتنوع الوضعيات المتتابعة والإحساس بالاستقلالية.

·       عوامل مرتبطة بشخصية المربي ومنها :

·       احترام شخصية الطفل .

·       إيجاد وسط أمن ومثير في نفس الوقت.

1-2- التحضـــــير :

           يكون اللعب على أشكال مختلفة حسب العمر ويكون مركز على الميول المكتسبة عن طريق الممارسة ويعتبر اللعب المحرك الأساسي لتطور القدرات البدنية والعقلية ، والنفسية والاجتماعية في الرياضات والممارسة الكلية والمداومة تكون مقيدة ، لكن هذه الإجراءات تتخذ قصد تميز الألعاب الخاصة بالطفل التي لها دلالة ومعاني مختلفة . [1]

2- أهمية الألعـاب الشبه رياضــية  :

           تكتسي الألعاب الشبه رياضية أهمية كبيرة وتتجلى فيما يلـــــــي :

-         تعتبر وسيلة أساسية في تطوير الجانب البدني للطفل .

-         تنمي روح التعاون والتفاعل الاجتماعي .

-         هي بمثابة تمهيد لألعاب الفرق من خلال تنمية المهارات الحركية الأساسية المختلفة .

-         تضفي على درس التربية البدنية والرياضية جوا من المرح والتسلية .

3- تقسيم الألعــاب الشبه رياضــية  :

            حسب إلين وديع فرج في كتابه خبرات في الألعاب للصغار والكبار أن الألعاب الشبه رياضية تنقسم وفقا للخصائص المميزة لمجموعات اللعب إلى ما يلــــــــي :

-         ألعاب المساكة .

-         ألعاب الكرة .

-         ألعاب الفصل .

-         ألعاب التتابع .

-         ألعاب اختبار الذات .

-         ألعاب مائية . [2]

 

 

4- خصائص الألعــاب الشبه رياضــية :

         تتميز الألعاب الشبه رياضية بعدة خصائص منها :

·        الألعاب الشبه رياضية لا تتطلب وسائل وإمكانيات متعددة ومعقدة .

·        تكون الألعاب الشبه رياضية محددة بقواعد صحيحة وسهلة الفهم .

·        يجب أن تحتوي الألعاب الشبه رياضية على مجهود بدني وعقلي يحتفظ بأكبر عدد من الأطفال أثناء الأداء .

·        نتيجة التنافس لا تعتمد على الصدف .

·        يجب أن تكون محفزة خاصة المتعلقة بفكر الطفل .

·        يجب أن تسمح بمجهود بدني متنوع لكامل الجسم ، وكذلك توزيع متوازن للجهد البدني وكذا وقت للراحة ، وأيضا المتطلبات التنسيقية والمعرفية . [3]

5- أهداف الألعاب الشبه رياضية :

             إن لاستعمال الألعاب الشبه رياضية في درس التربية البدنية دور في عملية التعلم الحركي وكذلك  إضفاء طابع  الحيوية والمتعة على درس التربية البدنية والرياضية ، ولكن استعمال الألعاب الشبه رياضية في كل جزء من أجزاء الحصة لديه أهداف ثانوية أخري نوردها فيما يلـــــي :

5-1- المرحـلة التحضيـرية :

            تستعمل الألعاب في هذه المرحلة لخدمة غرضين أساسين وهمــا  :

أولا : القيام بعمليات الإحماء لتحضير الجسم لتقبل الجهد خلال طول الحصة ، والهدف التالي هو تنشيط الحصة قصد تحفيز الطلبة على القيام بمجهود بدني وعقلي دائما في صياغ عملية الترقية .

5-2- المرحـلة الرئيســية :

            وتستعمل الألعاب في هذه المرحلة لتعزيز وتدعيم عملية التعلم وذلك باقتراح ألعاب تخدم هدف الحصة ، بحيث تسمح باكتساب المهارات الحركية والتقنية في وسط تنافسي تنمي فيه جميع الصفات البدنية والعقلية .

5-3- المرحـلة النهائـــية :

           وتستعمل الألعاب الشبه رياضية في المرحلة النهائية لخدمة هدفين أساسين ويتمثل الأول في عملية الاسترخاء البدني بعد أداء جهد بدني مرتفع ، أما الهدف الثاني فيتمثل في ترك التلاميذ في نشاط دائم في حالة عدم احتواء المرحلة الرئيسية على حمل كبير ،(( جهد بدني كبير )) أو إذا كان البرنامج المدرسي يسمح بذلك أي عدم وجود حصة دراسية بعد حصة التربية البدنية والرياضية . [4]

6- تصنيف الألعـاب الشبه رياضـية  :

إن تصنيف الألعاب الشبه رياضية يعود إلى  " اندري ديميابــر " حيث صنفها إلى أربعة مجموعات .

6-1- ألعاب جـد نشيطـــة :

     وهي التي تتطلب جهد بدني مركب ومتوافق بين كل اللاعبين وهذا الجهد يدوم بدوام اللعب في حد ذاته.

6-2- ألعــاب نشيطــة :

 يكون الجهد في هذه الألعاب عالي ، يقتصر على فريق واحد في الوقت الذي يكون فيه الفريق الثاني في راحة نسبية ، مع أخذ قسط حقيقي وفعال من اللعب .

6-3- ألعـاب ذات شدة ضعيفــة :

            وتنصف هنا كل الألعاب أين يكون فيها الجهد البدني بشكل عام فردي ولا يمثل في الوقت إلا جزء ضئيل من المدة الإجمالية للحصة ويحمل إلى ملاحظة أنه في حالة ما إذا استعملت ألعاب هذه المجموعة تكون بعدد قليل من الأطفال .

6-4- ألعـــاب ترويحية تثقيفــية :

            تتميز هذه الألعاب بالجهد الضعيف وإثارة الجهد الذهني والعقلي مما ينتج عنه الترويح  والتثقيف .[5]

7- ملاحظـات خاصة بالألعـاب الشبه رياضـية :

          تساعد هذه الألعاب التعلم ضمن مختلف الأنشطة وخاصة الرياضات الجماعية ومن جهة أخرى تسمح :

·        باشتراك عدد من الأطفال في حالة نقص الوسائل .

·         باستغلال الوسائل البسيطة مثل : كرات ذات أشكال وأوزان مختلفة .

          نقدم بعض الألعاب الشبه رياضية كمثــال : على المربي أن يبحث وينوع في اختيار الألعاب باحترام المبادئ التاليــــة :

-         القيام باختيار دقيق يناسب تحقيق الأهداف المسطرة .

-          تجنب تكرار الذي يعرض إهمال التعليم والميل إلى التنشيط .[6]

      

خــلاصــة :

 

       بعد تطرقنا لأهم الجوانب الخاصة بالألعاب الشبه رياضية من  تعريف وتبيان دورها                وأهميتها يمكننا أن نقول بأن الألعاب الشبه رياضية   تعد أحد الأنشطة الهامة في مجال التربية               البدنية والرياضية المناسبة لجميع الأعمال ولكلا الجنسين على السواء ، وهي أحد المقومات              الرئيسية لأي برنامج تدريبي ويفضلها الكثيرون لأنها قريبة من  طبيعة الفرد وميوله بالإضافة                    إلى دورها الهام في النمو الحركي والعقلي والانفعالي والاجتماعي ، وهذه الألعاب إما أن                   تكون جماعية تربي لديهم روح المعاونة والانضباط أو فردية تبرز قدرات الطفل الشخصية               وإمكانية الاعتماد على النفس والشجاعة وحب المنافسة .



 [1] سوزانا ميلر ، المرجع السابق ، ص 192 .

 [2]  إلين وديع فرج  ،  المرجع السابق ، ص 26 .

2 .Rachid Aoudia : Les Jeux Pré sportifs Dans La Formation En Hand – Ball Sous La Direction De P .Konstanty .I.E.P.S. Juni 1986. P5.

 

[4] . Chachoua Brahim .Meseausi .Braham .Bentaha  Sid-Ahmed : Mémoire .Etude Comparative De Deux Méthodes D' entérinements Sous La Direction  De Mr. Lalaui .F .Juin 1991-1992 . P38.

 [5] بوغدة نواري ، عمارة نور الدين آخرون : أهمية الألعاب الشبه رياضية للألعاب الرياضية الجماعية ، تحت إشراف الأستاذ عما رنة مسعود.دورة جوان . ص 22 .

[6]  منهاج التربية البدنية والرياضية التعليم الثانوي ، ديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، جوان ، 1996 .

NameEmailMessage